أسرع طريقة لحفظ القرآن بإجادة عالية في وقت قصير

مما لا شك فيه أن حفظ #القرآن_الكريم مشروع روحي وجسدي. إنها معجزة وبركة من #الله سبحانه وتعالى أن تكون قادرا على استيعاب القرآن الكريم وحفظه، فإذا كنت ترغب في التعرف على أسرع طريقة لحفظ القرآن، والاستفادة من هذه النعمة، فيجب أن تكون في وضع يسمح لك بتنفيذها، وبالتالي السعي جسديًا لتحقيقها والسعي روحيًا لتحقيق أقصى فائدة.

حفظ القرآن الكريم

التجويد

حفظ القرآن الكريم

اقرأ أيضا

لماذا تسمى ليلة النصف من شعبان بعيد الملائكة؟

 

أسرع طريقة لحفظ القرآن وتجويده

سوف نتعرف في النقاط التالية على خطوات سهلة وبسيطة، تمكن من يتبعها من تحقيق الهدف في أقصر وقت ممكن:

في البداية، عليك أن تخطط جيدًا لهذا المشروع الذي سيغير حياتك تمامًا كما فعل لأولئك الذين حفظوا القرآن قبلك. التخطيط المثالي يتطلب منك أن تدرسه جيدًا، وأن تدرس فوائده ونتائجه، وأن تدرس أقصر الطرق لتنفيذه. بدون ذلك، سيكون المشروع غير مثمر، وهذا هو السبب في فشل العديد من أولئك الذين يحاولون حفظ القرآن.

 

ما هي أكبر مشكلة تواجهها في المشروع؟

المشكلة الأكبر التي قد لا يكون الكثيرون على دراية بها عند البحث عن أسرع طريقة لحفظ القرآن، هي أن القرآن له أسلوب فريد غير موجود في أي كتاب آخر، وهذا يعني أنك تأخذ المزيد من الوقت للتعرف على هذا النمط، وحتى تتفاعل كل خلية في جسمك كلام الله تعالى.  اجتياز هذه المرحلة في مشروع تحفيظ القرآن هو الأكثر أهمية. معظم أولئك الذين يبدأون في حفظ القرآن، ثم يتوقفون في وقت لاحق ولا يستمرون، فإن السبب هو أنهم ليسوا على دراية بأسلوب القرآن. لذلك، تجدهم يشعرون بصعوبة في الحفظ والشعور بالضيق والثقل وهم لا يعرفون السبب.

 

اقرأ أيضا

ليلة ختم القرأن

حفظ القرآن الكريم 

 

دعونا نبدأ المشروع

يرجى عزيزي القارئ البدء في الاستماع إلى القرآن الكريم لأطول فترة ممكنة، ولكن لماذا هذه الخطوة؟ الحاجز المذكور أعلاه والذي يمنعك من حفظ القرآن يرجع إلى أن عقلك لا يستجيب لحفظ القرآن بسبب أسلوبه الفريد الذي لا تعرفه. من أجل أن تحقق هدفك وتتعرف على أسرع طريقة لحفظ القرآن، يمكنك الاستماع إلى القرآن من جهاز كمبيوتر أو جهاز تلفزيون أو مسجل يتم توفيره للاستماع إلى القرآن.في البداية  يمكنك التركيز على السور القصيرة في نهاية الكتاب والاستماع إليها عدة مرات في اليوم، وخاصة بعد الاستيقاظ مباشرة، وقبل الذهاب إلى الفراش. إذا كنت تستطيع النوم أثناء تلاوة القرآن، فهذا له تأثير كبير على تخزين القرآن في وعيك، هذا يؤدي إلى حفظ دائم لآيات القرآن، وبمعنى آخر، يحتفظ اللاوعي لديك بهذه الآيات التي يمكنك استعادتها في أي وقت تشاء.يجب عليك تكرار الاستماع إلى نفس السورة عدة مرات، حتى تكون مألوفًة لديك. أما بالنسبة للكلمات التي تسمعها لأول مرة ولا تفهمها، فستجد نفسك على وشك أن تفهمها عند تكرار الاستماع إلى السورة، فتلك الطريقة تعتبر أسرع طريقة لحفظ القرآن.

اقرأ أيضا 

ليلة استطلاع الهلال

بعد حفظ القرآن، فإن أفضل شيء بالنسبة لك هو الاستماع إلى القرآن المسجل بصوت حلو، ولو أنك كنت تقضي معظم وقتك في الاستماع إلى الأغاني، أو كنت تعزف بعض الآلات الموسيقية. على الرغم من ذلك، عندما تبدأ في الاستماع إلى القرآن لفترات طويلة، لن يسعدك شيء آخر سوى كلمات الله سبحانه وتعالى. هناك قول نبوي يجب أن تتعلمه، وهو قول رسولنا الحبيب:

“من يتخلى عن أي شيء في سبيل الله، فإن الله يعوضه أفضل منه”

اقرأ أيضا

صيام الستة البيض

 

كيف ومتى يمكن الاستماع إلى القرآن الكريم؟

يجب أن تعرف أخي القارئ أن جميع الأوقات مناسبة للاستماع إلى القرآن، وأن كثرة الاستماع كما ذكرنا هو أسرع طريقة لحفظ القرآن، حيث يذكر المؤمن الله في جميع الأوقات، واقفًا، أو جالسًا، أو مستلقيًا على جنبه، أو قبل الذهاب إلى الفراش، وفي الصحوة، كما في العمل، وعند المشي في الشارع، وعندما يكون بين الأصدقاء والعائلة. يذكر المؤمن الله في جميع الأوقات وبالتالي فإن الاستماع إلى القرآن ليس له وقت محدد. ومع ذلك، يجب على أولئك الذين يرغبون في الحفظ الاستماع إلى القرآن الكريم كلما كان ذلك ممكنًا.

 

حفظ القرآن الكريم

الاستماع إلى سورة كاملة عدة مرات في اليوم

 

تعتبر أسرع طريقة لحفظ القرآن هي تكرار الاستماع إلى نفس السورة عدة مرات كل يوم حتى تصبح كلماتها مألوفة لدى المستمع. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في حفظ سورة الواقعة، عليك أن تستمع إلى هذه السورة بصوت أحد أولئك الذين يتلوها لعدة مرات في فترة عدة أيام. بعد ذلك، ستكون عملية الحفظ سهلة للغاية. لقد تبع ذلك الكثيرون وكانت الطريقة مثمرة. لقد تم حفظ القرآن دون بذل أي جهد كبير.

اقرأ أيضا

مقدار زكاة الفطر2022

 

ما هو الوقت المثالي لحفظ القرآن كله؟

لا يوجد وقت محدد للحفظ، لكن أخي القارئ، يمكنك حفظ ما تيسر لك من كتابه عز وجل وتقرر بحزم إكمال الحفظ. لا تشعر باليأس إذا كانت الظروف المناسبة غير متوفرة. ما عليك سوى أن تطلب من الله تعالى أن يقدم لك الظروف المناسبة وقد يجيب على دعوتك.

قد تتمكن من الحفظ في غضون شهر وقد يستغرق الأمر سنوات، لكنني أعتقد أن الفترة المناسبة لمن يحب تعيين جدول زمني هي سنة واحدة أو سنتين. أما التجارب الشخصية في أسرع طريقة لحفظ  القرآن فإن معظم من خاض التجربة يقدرون الوقت المناسب للحفظ بعام كامل، وأن الإسراع في اختزال الوقت سوف يكون نتيجته سرعة النسيان وعدم ثبات ما تم حفظه.

هناك الكثيرون في الواقع، من لم يفكروا مطلقًا خلال عملية حفظ الوقت الخاصة بهم في موضوع الوقت، أو مقدار ما حفظوه، فالأهم لديهم هو وهب ما حفظوه، ويحفظوه لله تعالى، والرغبة المخلصة في نيل رحمته ورضاه سبحانه وتعالى.

وبذلك تكون أسرع طريقة لحفظ القرآن هي الإخلاص لله في الحفظ، وأخذ الموضوع بحب وجدية، وبذل الوقت والجهد من أجل الوصول للحفظ السليم والقراءة الصحيحة.

حفظ القرآن الكريم

 

وما أنصح به المبتدئ في الحفظ، هو البداية في كل مرة بقراءة الفاتحة، وسورة الإخلاص، ففيها تأكيد الإخلاص لله تعالى، ودعوته لكي يثبت قلبك وعقلك ويساعدك في مسعاك ويهيء لك حفظا سهلا إن شاء الله.

ويعتبر ثواب حفظ القرآن الكريم هو المكافأة الكبرى بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى. ولا يجب أن يكون حفظ القرآن للتباهي والحصول على شهادة لإظهارها للناس، فإن مكافآته ستكون ضئيلة حتى لو حفظ القرآن كله، ولكن لو كانت من أجل أن يكون قدوة حسنة لغيره من الناس، وتشجيعهم على حفظ القرآن ونيل ثوابه، فيكون ذلك فعلا محمودا.

وإن كان لنا كلمة في  نهاية موضوعنا عن أسرع طريقة لحفظ القرآن، فإننا نوصي بتحفيظ الصغار القرآن وهم في سن مبكرة، وتشجيع مسابقات حفظ القرآن الكريم للصغار وربطهم به حتى تتعلق قلوبهم بالقرآن منذ الصغر، فينشئوا على حب الاستماع للقرآن وترتيله، والاستفادة من ذلك سواء في الجوانب الدينية والروحية، أو في إتقان اللغة العربية وحسن تذوقها والتعامل بها.

نرجو في نهاية المقال أن نكون قد استوفينا شرح أسرع طريقة لحفظ القرآن بما يشجع القارئ العزيز على الإسراع في بداية أفضل مشاريع الدنيا والدين، وهي حفظ القرآن الكريم.

اقرأ أيضا

كيف تعوض الصغار على الصيام


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد