أدعية شهر رمضان المعظم وفضائله للتقرب إلى الله

أن شهر رمضان المبارك يعتبر من الشهور التي يستحب فيها التقرب من الله تعالى من خلال الصوم أو الصلاة والأدعية وقراءة الأذكار والقرآن الكريم، حيث ينظر الله عز وجل خلال أيام هذا الشهر إلى عباده فيغفر لهم ويرحمهم ويعتبر شهر رمضان من الشهور التي لها فضائل كثيرة، ولذلك يسعى المسلمون في مختلف أنحاء العالم إلى التقرب من الله تعالى خلال أيام شهر رمضان المبارك للحصول على مغفرته والعتق من نار العذاب يوم القيامة.

أدعية شهر رمضان

أدعية شهر رمضان

فضائل شهر رمضان

من أهم فضائل شهر رمضان أن الله سبحانه وتعالى يكفر ذنوب وخطايا عباده في هذا الشهر ويقبل فيه توبتهم، كما إن التقوى في شهر رمضان من أهم الأمور التي تتسبب في دخول الشخص الجنة حيث أن الله يكفر ذنوب وخطايا عباده خلال أيام شهر رمضان وفي هذا الشهر تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتقيد الشياطين، كما إن صيام شهر رمضان يعتبر ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة وبالتالي فإن إسلام الشخص لا يكتمل بدون هذا الركن الهام وهو الصوم.

في شهر رمضان المبارك ليلة القدر وهي ليلة مباركة وصفها الله عز وجل بأنها ليلة خير من ألف شهر، ومن الأمور المستحبة هو تحري هذه الليلة خلال أيام شهر رمضان المبارك، وفي وقت الصيام تستغفر الملائكة للصائمين حتى يفطروا وإن الصوم هو أمر اختصه جل وعلا لنفسه ويجزي به المسلمون، كما إن صوم رمضان من الوسائل التي تقوي صلة الشخص بربه جل وعلا.

أدعية شهر رمضان

هناك الكثير من الأدعية المستحب الدعاء بها في شهر رمضان الكريم مثل:

  • قربني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تؤأخذني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقلني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تجعلني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وفقني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وآوني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واهدني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حظي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تحرمني قَبُولَ حَسَناتِهِ وافْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، ووفقني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.
  • اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، ووفقني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • اَللّهُمَّ اغسلني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وطهرني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قلبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ أطيعك وألا أعصِيكَ اجعلني فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اجْعَلْ اَللّهُمَّ سعيي فيهِ مَشْكُوراً، وذنبي فيهِ مَغْفُوراً، وعملي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً وارزقني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ أموري مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غشني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وارزقني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قلبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.
  • أشهدك يا الله أنك سبحانك أكرمتني وسترتني وأعطيتني من فضلك الواسع، وأنعمت عليّ بكرمك وجودك.
  • يا رب اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وعيبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.

التقرب من الله خلال شهر رمضان

يمكن التقرب لله تعالى خلال أيام الشهر الفضيل من خلال القيام بالآتي:

  • أولا: المواظبة على الصلاة خلال أيام شهر رمضان المبارك وهي من الأمور التي تساعدنا على التقرب من الله تعالى خصوصا الصلاة في أوقاتها وفي جماعة.
  • ثانيا: قراءة القرآن الكريم من الأمور التي تجعلنا نتقرب من الله تعالى خلال أيام شهر رمضان المبارك والحصول على الحسنات وتكفير الذنوب وهدى النفس.
  • ثالثا: ومن الأمور التي تجعلنا نتقرب من الله تعالى خلال أيام شهر رمضان المبارك هو الاعتكاف في المسجد والتصدق.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد