أدعية أحرص علي ترديدها قبل الامتحان تقلل من النسيان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “الدعاء هو العبادة” وفي قوله تعالى: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”.

 

فالدعاء هدية ربانية من الله سبحانه وتعالى، خاصة دعاء النسيان ويحرص الكثير من الطلاب على البحث عن أدعية النسيان.

 

وصرح الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، بالاستدلال علي دعاء النسيان بقولة تعالي: “ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى إن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا”.

 

أدعية النسيان في الامتحانات:-

 

– ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.

– اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

 

– اللهم أفتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.

– اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فرده إلى عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.

 

– اللهم افتح على فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

 

– لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث.

– اللهم يا جامع الناس إلى يوم لا ريب فيه رد إلى حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أغلق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلي آلة حق قدره ومقداره العظيم.

 

– بسم الله الفتاح… ربي أسألك باسمك الأعظم أن تذكرني مما حفظت.

– اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة.

– اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري أليك لا ملجأ ولا منجي إلا إليك.

– اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، وقدر لي كل النجاح.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد