يوم التروية.. لماذا سمى بهذا الاسم وما هي أعماله؟

يوم التروية، وهو الموافق 8 ذو الحجة، أول مناسك الحج، ويتم قضاؤه ب «منى»، وهذا العام يوم التروية هو يوم الخميس الموافق 7 يوليو 2022، ويبدأ الحجاج في التوجه إلى صعيد منى محرمين على اختلاف نسكهم، متمتعين، وقارنين ومفردين،  ويستحب أن يتوجه الحجاج إلى منى قبل الزوال (قبل الظهر)، ويصلون الظهر والعصر والعشاء قصراً بدون جمع، والمغرب والفجر، والسنة هي أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، ولا فرق في ذلك بين أهل مكة وغيرهم.

وسبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم هو أن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما يليه من أيام، فقد كانوا يحملون فيه الماء بالروايا إلى عرفات ومنى.

وقال بعض العلماء أن يوم التروية سمي بذلك الاسم لأن الله عز وجل أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم، وقيل لأن إبراهيم عليه السلام عندما رأى في المنام ذبح ابنه أصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟.

أعمال يوم التروية

في الصورة يظهر حاج يدعو ربه.. يوم التروية

الحاج المتمتع يحرم بالحج في ذلك اليوم، ويستحب أن يحرم قبل الزوال، وأما الحاج المقرن والمفرد فيظل على إحرامه من الميقات، ويتوجه الحاج إلى صعيد منى لقضاء هذا اليوم والمبيت هناك وهو سنة وليس بواجب، ومنى عبارة عن منطقة صحراوية تبعد عن مدينة مكة حوالي 7 كيلو متر شمال شرق مكة، ومن المستحب الإكثار في الدعاء والتلبية في ذلك اليوم، وبعد ذلك يكون التوجه نحو يوم الحج الأكبر والوقوف بعرفة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.