هل تعلم لماذا أمرنا الله عز وجل بقتل الوزغ (ابو بريص) 😲؟!ولماذا يهز ذيله بعد موته😱؟!

الوزغ من فصيله الحيوانات الزاحفه من الحرفشيات جلدها رقيق وألوانها أخضر وأحمر وبني فاتح وغامق، وقد تستطيع تغيير لونها للأختباء كما تفعل الحرباء ولقد أوصانا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بقتلها إذا رأيناها هذا ماسنعرفه في المقال إن شاء الله وسنعرف أيضا لماذا تهز ذيلها بعد قتلها.

هل تعلم لماذا أمرنا الله عز وجل بقتل الوزغ (ابو بريص) 😲؟!ولماذا يهز ذيله بعد موته😱؟! 1 20/3/2018 - 10:11 م

لماذا أمرنا النبي محمد قتل أبو بريص:

عن أم شريك رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قد أمر بقتل الوزغ، فقال “كان ينفخ على ابراهيم عليه السلام”

فعندما كانت تحاول كافه الحيوانات والكائنات تطفئه النار على سيدنا ابراهيم عندما قرر الكافرون من قومه بقتله حرقاً بالنار فكانت كافه الحيوانات تحاول تطفئه الحريق إلا الوزغ كان يحاول زياده إشتعالها، مثله مثل شجره الغرقد الشجره الوحيده التي ستحمي اليهود عند قيام الساعه، وهي الشجره التي يحبها اليهود ويكثرون من زراعتها.

وفي صحيح إبن حيان أن إبنت المغيره دخلت على عائشه رضي الله عنها فشاهدت عندها رمحاً موضوعه، فسألتها يا أم المؤمنين ماذا تفعلين بهذا؟

قالت لها :نقتل به الأوزاغ، فإن رسول الله أخبرنا إن ابراهيم عليه السلام عندما ألفي في النار لم يكن في الأرض دابه ألا وأطفأت النار عليه، إلا هو كان ينفخ عليه، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتله.

أضرار الوزغ:

هو حيوان سام، إذا وقع في الطعام يسبب مشكله كبيره، لذلك لابد من الأحتراس منه بتغطيه الأكل إذا تركناه خارج الثلاجه، لأنه لا قدر الله إذا وقع على الطعام يسبب أمراض خطيره.

فلقد قال النبي صلى الله عليه السلام”خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم :الحيه والغراب الأبقع والفاره والكلب العقور والحديا”

وفي هذا الحديث يخبرنا النبي أنه يجوز قتل هذه الكائنات في الحرم إذا رأيناها رغم أن الحرم مكان مقدس وأمن وهذا إن دل على شئ دل على خطر هذه الكائنات على الآنسان.

لماذا ذيل الوزغ يتحرك بعد قطعه:

لقد أكتشف العلماء بروتين يسمي بروتين المأرمه وهو عباره عن كتله من الخلايا الجذعيه البشريه، لديه مقدره غريبه في النمو في مختلف الأطراف والأعضاء والخلايا، يبفي السؤال كيف يمكن لجسم الوزغ أن يعلم بأن الذيل قطع ولا بد من أستبداله؟، الإجابه هي :أن الترميز الوراثي في المأرمه به ذاكره موضعيه عن الموقع، ويتم تخزين هذه البيانات الجينيه في جينات هوكس في الخلايا الليفيه، ثم يقوم بأستبدالها بقطعه أخري أو أكثر.

أما بخصوص تحريك الوزغ لذيله بعد قطعه فهذا يرجع إلي تعرضه لصدمه عصبيه، وتكون هذه الصدمه مخزنه به على هيئه خلايا عصبيه مايدفعه للتحرك بعد قطعه، وهذا يظهر أيضاً أن للوزغ سلوك عدواني حيث يقوم برش سائل كاوي من ذيله عندما يتعرض له أحد أو يفقد طعامه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 تعليقات
  1. هدى يقول

    عليه الصلاة والسلام اللهم احسرنا في زمرة سيدنا محمد خير الانام استفدت من الموضوع جزاك الله خيرا

  2. lazreg يقول

    Merci pour l’information on

  3. غير معروف يقول

    الحديث غير صحيح والبرص يقع ذيله لتضليل اعداؤه كوسيلة للدفاع عن نفسه

  4. ليلي يقول

    اكتب تعليقك هنا…هنا…شكرا ع المعلومات المفيدة ونتمنى المزيد

  5. منى شريم يقول

    مال حمد لله على أن هدانا الله للإسلام…..أرجو أن تزورونا من محاضرات الشيخ عبد الكافي