موعد يوم عاشوراء 1444 وفضل صيامه والأعمال المستحبة

يستقبل المسلمين قريبًا شهر الله المحرم وبداية عام هجري جديد، به ذكرى طيبة وهي ذكرى عاشوراء التي تصادف يوم العاشر من هذا الشهر الهجري، والتي يُقتدى به بالرسول الكريم صل الله عليه وسلم في صيام هذا اليوم، بجانب يوم قبل أو يوم بعده أو بصيام الثلاثة أيام، لذا يبحث الكثيرين عن أي يوم ميلادي سيصادف هذا اليوم، من أجل الاستعداد للتقرب إلى الله بالصيام والأعمال الصالحة.

موعد يوم عاشوراء 1444 وفضل صيامه والأعمال المستحبة

موعد يوم عاشوراء

وفقًا لتقرير معهد الفلك الدولي، فمن المقرر أن يكون يوم رأس السنة الهجرية 1444، هو الموافق السبت 30 يوليو 2022، وبالتالي يكون موعد يوم عاشوراء هو يوم 10 محرم الموافق يوم الاثنين 8 أغسطس 2022، ويكون يوم التاسع هو يوم الأحد 7 أغسطس، ويوم 11 محرم، هو يوم الثلاثاء 9 أغسطس.

فضل صيام يوم عاشوراء

الكثير من المسلمين في جميع البلاد العربية ينتظرون يوم عاشوراء لما فيه من ثواب وأجر عظيم، وذكر الأدعية التي تغفر لهم ذنوبهم فهي تعتبر من السنة النبوية، حيث قال رسول الله –صل الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» ويقام العديد من المسلمين الاحتفالات المختلفة والموائد المتنوعة، وقد روي البخاري ومسلم رضي الله عنهم، أن رسول الله –صل الله عليه وسلم- كان في المدينة فرأي اليهود يصوموا يوم عاشوراء، فقال لهم: ما هذا؟ فردوا وقالوا: هذا من الأيام الصالحة فقد نجي الله بها سيدنا موسي من فرعون فصامه موسي، فقال نبي الله –صلى الله عليه وسلم: “أنا أحق”.

الأعمال المُستحبة في هذا اليوم

يجوز على المسلمين صيام يوم عاشورا فقط، ولكن يستحب على المسلمين أن يصوموا تاسوعاء معه، والدليل على صيام هذه الأيام قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- «فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ إنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ» أما إذا كانت تبحث عن أعلى مراتب الصواب للصيام يمكنك صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم 1444.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1444 في الدول العربية للقطاعين الحكومي والخاص

موعد يوم عاشوراء 1444 وفضل صيامه والأعمال المستحبة

كما يستحب التقرب إلى بالصلاة في وقتها وذكر الله وقراءة الأذكار، وصلة الرحم وبر الوالدين وغيرها من الأعمال الصالحة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

2 تعليقات
  1. جمال الفيومي يقول

    جزاكم الله خير الجزاء أحسنت النشر

    1. محمد أحمد يقول

      وجزاك يا فندم