موعد صيام عاشوراء 1442 وحكم صيامه وفضله

نتعرف اليوم عن فضل صيام يوم عاشوراء, حيث أن يوم عاشوراء هو يوم 10 من شهر محرم 1442 هجريا في التقويم الإسلامي, ومن المستحب صيام هذا اليوم عند اكثر أهل العلم والعلماء, ويوجد العديد من الأحاديث التي تذكر فضل صيام “عاشوراء” واجر الصيام.

موعد صيام عاشوراء 1442 وحكم صيامه وفضله 1 27/8/2020 - 7:54 م

سبب صيام يوم عاشوراء

أما عن سبب صيام المسلمين ليوم عاشوراء قد اختلفت الروايات عند أهل السنه فمنهم من قال انه كان يوم صوم عند قريش من الجاهلية ولم شرع صيام رمضان اصبح أمر اختياريا, وتنقل كتب أهل السنه هو أن الله سبحانه وتعالى قد نجى سيدنا موسى وقومه من بطش فرعون.

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى- عند مسلم شكراً- فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

هذا وقد شرع لنا الله سبحانه وتعالى أن نخالف أهل الكتاب وذلك بصيام يوم قبل عاشوراء وهو تاسوعاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فقد ورد في مسند احمد أن النبي قال :”لئن سلمت إلى قايل لأصومن التاسع, يعنى عاشوراء”.

فضل صيام يوم عاشوراء

أما عن فضل صيام يوم عاشوراء هو تكفير لذنوب سنه ماضية, وذلك لما جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال : يكفر السنه الماضية.

وقالت دار الأفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع الواصل الاجتماعي فيسبوك, انه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم بعده أو قبله وهو يوم السبت الموافق 29 من أغسطس 2020.