موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ١٤٤٣-٢٠٢٢

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يتسائلون الناس عن موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ويكثر البحث عليها من قبل كثير من المسلمين في شتى بقاع العالم العربي و الإسلامي عامةً عبر محرك البحث الشهير جوجل، لذلك سوف نقدم لكم الموعد في هذا المقال.

موعد غرة ذي الحجة لهذا العام ٢٠٢٢

يوافق موعد غرة شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرياً لهذا العام فلكياً، يوم الخميس القادم الموافق ٣٠ يونيو ٢٠٢٢.

موعد الصيام للعشر الأوائل شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرياً

كما أعلن معهد البحوث الفلكية أن الموعد سيكون بداية من يوم الخميس القادم الموافق يوم ٣٠ من شهر يونيو للعام الحالي ٢٠٢٢، أي الخميس القادم، لتنتهي يوم ٨ من شهر يوليو القادم، ويعد يوم ٨ يونيو هو يوم وقفة عرفات للعام الهجري ١٤٤٣.

فضل صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة

للعشر الأوائل من ذي الحجة فضل كبير على كل مسلم و مسلمة، فذكر فضلهم في كتاب الله وتحدث عنهم رسول الله، فلذلك هم لهم فضل كبير وثواب عظيم عند الله لكل من صام وأخلص النية لله رب العالمين.

فذكرت العشر الأول في القرآن الكريم في قوله تعالى (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، ولأن الله لا يقسم على شيء إلا إذا كان عظيماً، لذلك نقول لكم أنهم أيامًا عظيمة، وفضلها عند الله كبير.

كما شرع الله سبحانه وتعالى لعباده الذكر فيها بوجه مخصوص، في قوله تعالى (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).

وقال المفسرين أن المقصود بهذه الأيام، هي الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة، والعبادات في هذه الأيام أحب إلى الله تعالى من غيرها.

كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ).

وبذلك نوضح أن هذه الأيام لها فضائل كثيرة على كل من أتبعها وذكر فيها اسم الله، وهي أحب الأيام إلى الله تعالي من غيرها.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.