موعد صلاة عيد الأضحى2018 وكيفية صلاة العيد الكبير1439هـ

تعتبر الأعياد أكثر المناسبات إبهاجاً للنفوس خاصة عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى حيث يفرح المسلمون بقدوم عيد الفطر عقب صيام شهر رمضان، ويحتفلون في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بوقفة عرفات المجيدة حيث يقف الحجيج على جبل عرفات ويسن صيام يوم عرفة لما له من فضل عظيم حيث قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم:”صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”ويعقب يوم عرفة عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من ذي الحجة فيسعد المسلمون بقدومه ويبدأوا بذبح الأضاحي عقب الصلاة وتفريق لحومها على الفقراء والأقارب حتى ينتهي العيد في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك

موعد صلاة عيد الأضحى1439هـ:

وقد أوضحت الدراسات الفلكية أن يوم عيد الأضحى سيوافق يوم الثلاثاء21/8/2018 وتبدأ صلاة العيد الساعة 6:24 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، بينما يكون موعد الصلاة في جمهورية مصر العربية في تمام الساعة5:51صباحاً بتوقيت القاهرة في محافظتي القاهرة والجيزة، وبتوقيت الإسكندرية تبدأ صلاة العيد الكبير الساعة5:37صباحاً في محافظة الإسكندرية.

كيفية صلاة العيد الكبير وحكمها:

صلاة العيد الكبير
صلاة عيد الأضحى حكمها وكيفية أداءها

صلاة العيد سنة مؤكدة عن الرسول الكريم”صلى الله عليه وسلم” فعن أبي سعيد الخدري”رضي الله عنه قال “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة”(رواه البخاري في صحيحه).

وصلاة العيد عدد ركعاتها اثنتان وليس لها آذان ولا إقامة وتصلى صلاة العيد على النحو التالي:يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يكبر سبع تكبيرات ويقول بين كل تكبيرتين “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” ثم يبدأ بقراءة الفاتحة ثم يقرأ سورة”ق” أو سورة”الأعلى” بحسب ما جاء في السنة النبوية الشريفة يكبر بعد ذلك ويركع، ثم يقوم من الركوع قائلاً سمع الله لمن حمده ثم يكبر ويسجد سجدتين كالمعتاد ثم يكبر تكبيرة الإحرام ليبدأ الركعة الثانية ومن بعدها يكبر خمس تكبيرات ومن بعدها يقرأ الفاتحة ثم سورة القمر أو سورة الغاشية بحسب السنة النبوية الشريفة ثم يكمل الصلاة بالركوع والسجود ثم التشهد والتسليم كأي صلاة أخرى فعن عائشة رضي الله عنها قالت”التكبير في الفطر والأضحى:في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع”.

ما الذي يجب فعله بعد أداء صلاة عيد الأضحى:

بعد التسليم يبدأ الإمام في إلقاء خطبة العيد بحمد الله والثناء عليه والصلاة على سيدنا محمد”صلى الله عليه وسلم”وعلى المصلين أن يستمعوا للخطبة ولا ينصرفوا قبل سماعها حيث يقوم الإمام بنصح الناس والتأكيد على آداب العيد وفضل الأضحية وأحكامها وكيفية توزيع الأضاحي، كما يحثهم على التسامح والعفو وصلة الرحم ويبلغهم بالأعمال المستحبة وغير المستحبة في العيد.

ما حكم ذهاب الحائض إلى صلاة العيد:

من السنة خروج المرأة إلى مصلى العيد لتشهد نفحات العيد وما لها من اثر طيب فعن أم عطية رضي الله عنها قالت:”أمرنا – تقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم- أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين”.

وجد اختلاف في آراء الفقهاء في دخول النساء إلى مصلى العيد وقد أيد الشافعية والحنفية جواز ذلك، بينما رأى الحنابلة عدم جواز ذلك لأن مصلى العيد مسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم:”ويعتزل الحيض المصلى”.

بينما رأى الكثير من علماء المسلمين انه يمكن للنساء الحيض أن يشهدن نفحات صلاة العيد ويستمعن إلى خطبة العيد ولكن عليهن أن يعتزلن جهة الصلاة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.