موعد بداية ونهاية الحج 2021 والأيام التي تؤدي فيها المناسك

ينتظر المسلمون من كافة أنحاء العالم بدء موسم الحج هذا العام، سواء من يكتب لهم الله تعالى أداء الفريضة والمناسك أو من يتابعونها من خلال البث الحي، وفي هذا العام قررت السلطات السعودية اقتصار الحج على المتواجدين في المملكة العربية السعودية من المواطنين والمقيمين دون استقبال أي حاج من خارج المملكة وذلك حرصا على سلامة الحجاج من نقل فيروس كورونا المستجد أو إدخال سلالة جديدة إلى المملكة، وتستطلع السلطات في المملكة هلال شهر ذو الحجة في التاسع والعشرين من شهر ذو القعدة لتحديد بداية الأيام العشر وكذلك تحديد أيام الحج ووقفة عرفة وعيد الأضحى المبارك.

موعد التقديم على الحج وأهم الشروط التي أعلنت عنها وزارة الحج والعمرة السعودية

وفي السطور التالية نتعرف على موسم الحج هذا العام، وموعد بداية ونهاية الحج هذا الموسم بالإضافة إلى الأيام التي تؤدي فيها مناسك الحج وغيرها من المعلومات المتعلقة.

موسم الحج 2021

أعلنت السلطات السعودية الضوابط الخاصة واستعدادات موسم الحاج لهذا العام، حيث يقتصر على حجاج الداخل فقط من المواطنين والمقيمين في المملكة، على أن يكون الحج لعدد 60 ألف حاج فقط من الموجودين في المملكة حيث لن يتم استقبال أي حاج من الخارج، وذلك بسبب الأوضاع الصحية والقيود التي تفرضها جائجة فيروس كورونا المستجد في العالم، خاصة بعد ظهور تحورات جديدة للفيروس التي تهدد صحة الحجاج.

موعد بداية ونهاية الحج 2021 والأيام التي تؤدي فيها المناسك 1 7/7/2021 - 10:54 ص
موعد بداية ونهاية الحج 2021 والأيام التي تؤدي فيها المناسك

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2021

تبدأ مناسك الحج في كل عام من يوم الثامن من شهر ذو الحجة وهو المعروف باسم يوم التروية، وينتهي في يوم الثالث عشر من شهر ذو الحجة آخر أيام التشريق، ويمكن أيضا الانتهاء من أداء الفريضة يوم الثاني عشر من ذي الحج، وحسب الحسابات الفلكية يبدأ شهر ذو الحجة يوم الأحد المقبل الموافق الحادي عشر من شهر يوليو وبذلك تبدأ المناسك يوم الأحد الثامن من ذي الحجة الموافق 18 من شهر يوليو الجاري على أن تنتهي يوم الجمعة الثالث عشر من ذو الحجة الموافق 23 يوليو الجاري.

الأيام التي تؤدى فيها مناسك الحج 2021

يصل عدد أيام الحج ستة أيام ومن الممكن أن تكون خمسة أيام فقط، وتبدأ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وجاءت أيام الحج على النحو التالي:

  • يوم الثامن من ذي الحجة: يبدأ حجاج بيت الله الحرام في الإحرام للذين لم يحرموا من قبل، وبعده يتوجهوا إلى منى ويبيتون فيها ليلتهم ويظلون في منى حتى شروق شمس اليوم التالي.
  • يوم التاسع من ذي الحجة: هو خير يوم طلعت فيه الشمس وهو يوم عرفة، ويتوجه فيه الحج منة منة إلى عرفات للوقوف على جبل عرفات حتى تغرب شمس يوم التاسع من ذو الحجة على أن يصلى الحاج في عرفات صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، وبعد أن تغرب الشمس يتوجه الحاج إلى المزدلفة ويصلي فيها المغرب والعشاء جمع تاخير، ويجمع منها الحصيات استعدادا لرمي الجمرات ثم يمكث فيها حتى تطلع شمس يوم العاشر من ذو الحجة.
  • يوم العاشر من ذي الحجة: وهو يوم أول أيام عيد الأضحى ويوم النحر، يتوجه فيه الحاج من المزدلفة إلى منى من أجل رمي جمرة العقبة وبعدها يقوم بالنحر ثم الحلق ومنها يتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.
  • يوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة: هما اليوم الأول واليوم الثاني من أيام التشريق، حيث يعود الحاج إلى منى مرة أخرى ويبيت فيها ليلتي هذين اليومين، ومن بعدها يرمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبري بعد زوال الشمس ومنها يعودة إلى مكة بعد الانتهاء من رمي الجمرات وفي خلال طريقة يستحب أن يصلي صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وادي المحصب.
  • يوم الثالث عشر من ذي الحجة: يسمي بيوم النفر الثاني وهو آخر أيام التشريق، ويرمي فيه الحاج الجمرات الثلاث للذين لم يتمكنوا من رميها في اليومين السابقين ومنها يعود إلى مكة ولا يجوز البقاء في منى بعد رمي الجمرات حيث تنتهي مناسك الحج.