مع اقتراب فريضه الحج تعرف على كيفيه ادائها خطوه بخطوه


يجب علينا اولا ان نعرف معني كلمه حج ويقصد بها التعبد والتقرب لله وتؤدي هذه الفريضه في ذمان ومكان معين وهي عباده مفروض علي كل مسلم ومسلمه وقد فرضها الله علي كل مقتدر مره واحد في العمر أو من استطاع.

قال الله تعالي [وعلي الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا]. ويعتبر الحج الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسه حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم، [بني الإسلام علي خمس، شهادة ان لا اله الا الله، وأن محمد رسول الله، واقام الصلاه، وايتاء الذكاه، والحج وصوم رمضان.

كيفيه أداء فريضه الحج:مما لا شك فيه ان ديننا دين يسر حيث امر رسولنا الكريم بأداء فريضتي الحج والعمره في سفر واحد والأداء الفريضه أسس وضوابط يجب أن نمشي عليها حتي يقبل الله منا العمل وهي كالآتي.

١_الاحرام من الميقات: من المستحب عند الإحرام هو الاغتسال والتشطيب اقتداء برسولنا الكريم وبعد الاغتسال والتطيب يجب أن نقوم بخلع المخيط من الثياب وارتداء ملابس الإحرام وهي عباره عن رداء ابيض واذار.

ومن السنه صلاه ركعتين ونقول: لبيك عمره ثم الإحرام ثم بعدها نبدء بالنداء والتلبيه ونقول، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمه لك والملك لا شريك لك لبيك. ويجب علي الرجال رفع الصوت في التلبيه.

٢_دخول مكه: من المستحب قبل دخول مكه الاغتسال والدخول إليها من اعلاها نهارا ودخول المسجد من باب يسمي السلام لان النبي دخل من باب بني شيبه الذي تم ازالته من زمن وأصبح باب السلام مكانه.

٣_ الطواف: عند دخول الناس الحرم يتم التوجه الي الكعبه والبدء بالطواف ولكن يشترط الوضوء حتي يصح الطواف، ثم يستحب استلام الحجر الأسود وتقبيله ومن السنه الرمل الاضطباع خلال الطواف اي جعل الرداء تحت العاتق الأيمن.

وطرفيه علي العاتق الأيسر ويكون الرمل في الأشواط الثلاثه الاولي وهو المشي سريعا وعند المرور من محاذاه الركن اليماني يستحب استلامه ويتم الطواف بسبعه أشواط ثم يصلي الحاج ركعتين مقام ابراهيم.

٤_ السعي بين الصفا والمروه :يتم الخروج الي الصفا والصعود عليه حتي نشاهد الكعبه فيكبر الحاج الله أكبر ثلاث مرات ثم يقول [لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير، لا إله إلا الله وحد أنجز وعده، ونصر عبده، وهذم الاحزاب وحده.

ثم الدعاء ثم النزول الي المروه مشيا وعند الوصول الي المروه يفعل عليه كما فعل علي الصفا ويتم السعي بسبعه أشواط وبعدها التحلل من الإحرام بالحلق والتقصير.

٥_الاحرام في يوم التربويه: يتم الإحرام من اي موقع في مكه والتوجه بعدها الي مني وصلاه الظهر والعصر والإقامة الي الليل والمبيت هناك

٦_الوقوف بعرفه: في اليوم التالي يجب التوجه الي جبل عرفه وهو ركن من أركان الحج ويستحب المرور بنمره والإقامة فيها حتي زوال الشمس ثم صلاه الظهر والعصر جمعا ثم الوقوف بعرفات ثم نذكر الله وندعوه كثيرا.

٧_الدفع الي مذدلفه: بعد غروب الشمس يتم الدفع من عرفات  الي مذدلفه وبعد الوصول تؤدي صلاه المغرب والعشاء جمعا ويتم المبيت فيها ثم في اليوم التالي تؤدي صلاه الفجر ثم التوجه الي المشعر الحرام حتي يحمد الله ويكبره.

٨_الدفع الي مني ورمي جمره العقبه: يتم الخروج من مذدلفه الي مني قبل شروق الشمس وعند الوصول الي وادي محسر وعند الوصول الي مني يشرع في رمي جمره العقبه ويكون الرمي بسبع حصيات ويكبر الله مع كل رميه وبعدها ينحر الهدي ويحلق الرأس ويتم ذلك بعد التحلل الأول.

٩_طواف الافاضه: يجب بعد ذلك الطواف بالبيت طواف الزياره ويستحب بعده الشرب من ماء زمزم ثم العوده الي مني.

١٠_ المبيت في مني: عند العوده الي مني يجب المبيت فيها عدد أيامها.

١١_ رمي الجمرات: في كل يوم من أيام التشريق يجب رمي الجمرات بعد زوال الشمس ويبدء بالجمره الاولي وتعد ابعد جمره من مكه فترمي بسبع حصيات ثم يدعو الله وبعدها يتم التوجه الي جمره الوسطي وارميها بسبع حصيات والدعاء عندها ثم التوجه الي جمره العقبه وارميها من غير التوقف فيها.

١٢_طواف الوداع: وهو اخر عمل من أعمال الحج حيث بعدها يتم الخروج من مكه.

ارجو ان اكون وفقت في شرح خطواط الحج وان حدث مني لغط أو تقصير في الكتابه فمن نفسي وان كان يوجد بعض الأخطاء فأرجو الكتابه في التعليقات حتي استفاد


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    اللة كتر