متي يوم عاشوراء 1444 وفضله والأدعية المستحبة فيه

تفصلنا أيام قليلة عن صيام يوم عاشوراء 1444، حيث أن صيام عاشوراء واحداً من السنن عند المسلمين التي أمرنها بها الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، هاذ يوم نجى الله فيه سيدنا موسى من بطش فرعون وجنوده، لذلك يحرص جميع المسلمين في جميع العالم بصيام هذا اليوم لما له من ثواب وتقرب إلى الله وتكفير للذنوب.

متي يوم عاشوراء 1444 وفضله والأدعية المستحبة فيه

صيام يوم عاشوراء 1444

كانت بداية صيام يوم عاشوراء وفاء عن نبي الله “موسي” عليه السلام، وكان شكرًا لله على نجاته من الموت من فرعون ونصره الله على الإعداء، وعندما علم رسول الله صل الله عليه وسلم قال “فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ”، ومن هنا بدأ المسلمين في صيام يوم عاشوراء.

متي يوم عاشوراء 1444 وفضله والأدعية المستحبة فيه
متي يوم عاشوراء 1444 وفضله والأدعية المستحبة فيه

فضل صيام يوم عاشوراء

سنتعرف سوياً على فضل صيام يوم عاشوراء والأدعية المستحبة فيه من خلال موقعنا وهي: حيث أن صيام يوم عاشوراء كفارة للذنوب التي سبقته، حيث قال الرسول –صلى الله عليه وسلم- أن فضل يوم عاشوراء “تكفير السنة التي قبلها”، وعن عائشة رضي الله عنها، كان الرسول –صلى الله عليه وسلم- يصوم يوم عاشوراء، وقال صل الله عليه وسلم- «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ».

حكم وثواب صيام عاشوراء 1444 هجريا
حكم وثواب صيام عاشوراء 1444 هجريا

موعد صيام يوم عاشوراء 1444

وعن موعد صيام يوم عاشوراء 1444 فيصادف يوم الإثنين 8 أغسطس 2022، أما يوم تاسوعاء فسيكون الأحد الموافق 7 أغسطس 2022، حيث أنه من الأفضل أن يصوم المسلمين يوم قبل عاشوراء وذلك سنة عن النبي صل الله عليه وسلم، ليكون اختلافاً عن اليهود.

أدعية صيام يوم عاشوراء

  1. «اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».
  2. «اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي».
  3. «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.