ما هي الشروط الواجبة في الأضحية

كلما اقتربت الأيام وأعلنت قدوم عيد الأضحى المبارك نجد البحث عن أنواع الأضحية التي يمكن أن يضحي بها الأفراد والتي لها شروط معينة يجب أن يراعيها المضحي وكذلك الشروط التي تتوفر في المضحي نفسه من العقل والبلوغ والإسلام وغيرها. وتختلف الأضحية ما بني الإبل والغنم والبقر ويتم القيام بالأضحية في يوم عيد الأضحى.

ما هي الشروط الواجبة في الأضحية

الشروط الواجبة في الأضحية

  1. يجب على المضحي أن يختار الأضحية الطيبة التي ليس بها عيب وأن يمتلك المضحي الأضحية ولذلك يقوم بشراء الأضحية قبل الموعد المطلوب.
  2. أن تكون الأضحية قد وصلت إلى السن القانوني وهو كالتالي” الإبل ما تم له خمس سنين، والبقر ما تم من العمر سنتان، والغنم ما تم له من العمر سنة، وعندما لا يجد يمكن أن يتم ذبح الشاة التي تصل إلى نصف سنة وتعرف بالجذعة.
  3. الخلو من العيوب الجسدية ومنها عوار العين، أو المرض الواضح الذي يؤثر على بنية البهيمة مثل الحمى أو الجرب أو الجرح الواضح.
  4. من شروط الأضحية أن يتم الذبح في الموعد المحدد لها وهو بعد صلاة العيد أول يوم وحتى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
ما هي الشروط الواجبة في الأضحية
ما هي الشروط الواجبة في الأضحية

الشروط الواجبة في المضحي

  • الشخص الذي يؤدي الأضحية يوم عيد الأضحى من بعد الصلاة لابد أن يتوافر فيه مجموعة من الشروط ومنها:
    الإسلام هو من الشروط الواجب توافرها في المضحي لأنها عابدة وقربة إلى الله سبحانه وتعالى.
  • البلوغ أن يصل المضحي غلى سن البلوغ وقيل تجوز عن الصغير الذي لديه مال ويقوم بها وليه.
  • أن يكون المضحي قادر مالياً حتى يتمكن من شراء الأضحية وتكون مملوكة له، وليس من الحجاج حيث يعرف الذبح بالهدي وليس الأضحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.