ما الزمن الذي تهدم فيه الكعبة ويتوقف فيه الحج والعمرة والوقوف على جبل عرفات؟

اخبرنا الرسول صلي الله علية وسلم عن علامات قيام الساعة، وقد ظهر منها بعض العلامات التي تفيد بإقتراب موعد يوم القيامة، ومن هذة العلامات أن الكعبة المشرفة ستهدم وقد تعرضت الكعبة للهدم عدة مرات من أول هدمها على يد جيش ابرهة الحبشي الي يومنا هذا وقد تم إطلاق صاروخ موجه نحوها من قبل الحوثيين وتم التصدي له في الجو وانفجارة على بعد 60 كيلو متر من الكعبة المشرفة.

وقد اخبرنا الرسول صلي علية وسلم بعلامات لهدم الكعبة منا الآتي:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<اتركوا الحبشة ما تركوكم فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة.

وفي رواية:<<يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة>

ومعني.ذلك أن الكعبة المشرفة ستهدم على يد رجل حبشي اسود. والحبشة هي أثيوبيا اما عن صفاته فقد اخبرنا بها الرسول صلي الله علية وسلم.

وعن عبد الله بن العباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال”<<كأني به أسود أفحج يقلعها حجرا حجرا – يعني الكعبة>>(3)

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ويسلبها حليها ويجردها من كسوتها ولكأني انظر إليه اصيلع افيدع يضرب عليها بمساحيه ومعوله>>(4)

(أصيلع):تضغير أصلع أي لا شعر له

(أفيدع):أي اعوجاج في المفصل كأنها قد زالت عن مواضعها

(بمسحاته):أي مجرفته والمجرفة آله من حديد تستخدم في الحرث

(المعول): آله من حديد ينقر بها الصخر

اما عن موعد هدم الكعبة:  فهي ليس توقيتوله بل انه سيهدم إذا استحل اهلها بمعني انهم غير مهتمين به ولاوغير مبالين لقدسيتة فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<يبايع لرجل ما بين الركن والمقام (5) ولن يستحل البيت إلا أهله فإذا استحلوه فلا يسأل عن هلكة العرب ثم تأتي الحبشة فيخربونة خرابا لا يعمر بعده أبدا وهم الذين يستخرجون كنزه>>

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.