ماهو يوم عرفة.. وما هو ثواب صيام يوم عرفة 2019

يوم عرفة هو اليوم التاسع من العشر الأوائل من ذي الحجة، سمي بهذا الاسم لما حدث من أحداث في هذا اليوم العظيم، حيث حدث هبوط آدم حواء من الجنة، حيث نزل كل منهم في مكان مختلف واجتمعا في عرفة، وتعارفا، هذا ما روي عن العلماء، يوم عرفة يوم عظيم جداً، وهو يوم إكمال الدين، وإتمام النعمة على المسلمين، وذلك في قوله تعإلى في القرآن الكريم:”الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”، حيث نزلت هذه الأية على النبي محمد ” صلى الله عليه وسلم  في يوم الجمعة وهو في عرفة.

ماهو يوم عرفة.. وما هو ثواب صيام يوم عرفة 2019 1 1/8/2019 - 2:32 م

 ثواب صيام  يوم عرفة

صيام يوم عرفة من أفضل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة لغير الحاج، أما عن الحاج فلا يستحب أن يصوم في يوم عرفة، كما وعليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء.

  • من صام يوم عرفة له ثواب عظيم، حيث صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام:” أن الله يكفر بصوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
  • يوم عرفة يوم تغفر فيه الذنوب.
  • في يوم عرفة يعتق الله الرقاب من النار.
  • يباهي الله ملائكته في يوم عرفة.
  • أقسم الله عزوجل في يوم عرفة، قال تعال:”وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ*وَشَاهِدٍ وَمَشْهُود”، المقصود باليوم الموعود هو يوم عرفة، وقال:”وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ”، المقصود بقوله تعإلى بالشفع هو يوم الأضحى، والوتر هو يوم عرفة.