دعاء ليلة القدر 2018-1439 وأفضل أعمالها وعلامات التعرف عليها

يبحث العديد من المسلمين عن ليلة القدر 2018-1439  وأفض الأدعية  في ليلة السابع والعشرين وبعض العلامات التي يمكن الاستدلال منها على ليلة القدر 2018 عبر شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، لذا من خلال مقالنا سوف نوضح بعض النقاط الهامة التي يغفل عنها بعض المسلمون ونشير أيضا لعلامات ليلة القدر 2018 التي من الممكن أن يستدل عليها الإنسان، وفضل العشرة الأواخر من شهر رمضان الكريم ” والليالي الوترية” والدعاء المستحب قوله فالليلة المباركة.

متى ليلة القدر 2018

يسعى كل مسلم ومسلمة لمعرفة موعد ليلة القدر 1438 لتقرب إلى الله عز وجل بصالح الأعمال من: الصلاة والصيام والقيام وذكر الله كثيرا والتصدق على الفقير، حيث أن ليلة القدر من أفضل ليالي الوترية التي تتواجد في العشرة الأواخر من شهر رمضان التي يتقبل فيها الله الأعمال الصالحة ويغفر الذنوب.

اقرأ أيضا: أدعية ليلة القدر 2018.

 ليلة القدر 2018-1438

يتساءل الكثير عن موعد ليلة القدر  2018، ولكننا نوضح أن ليلة القدر ليس لها موعد معين وأنها تتواجد في الليالي الوترية بالعشرة الأواخر من شهر رمضان الكريم ” الحادي والعشرون – الثالث والعشرين – الخامس والعشرون – السابع والعشرين – التاسع والعشرين” ويجب علينا الاستعداد لها بكافة الطرق التي سوف نوضحها بأخر المقال.

ويكون فضل ليلة القدر كبير على جميع الأمة الإسلامية والعربية، لذا يتوجب علينا فعل كل شئ يقربنا إلى الله عز وجل، ونشير أن معلومات الشيخ محمد متولي الشعراوي تنصف على وقوع ليلة القدر في الليلة السابع والعشرين من الليالي الفردية، ولكن لا ضرر من زيادة العبادة والصلاة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار وصلة الأرحام وغيرها من الأعمال الصالحة خلال العشرة الأواخر من شهر رمضان.

دعاء ليلة القدر

ننشر أفضل الأدعية المستحب قولها خلال نهار ليلة القدر نقلا عن الرسول صلي الله عليه وسلم :

الدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة _رضي الله عنها_ قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي.

(1) (اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد).. (البخاري حديث 6357).

(2) (اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم).. (البخاري حديث: 834).

(3) (اللهم أغِثْنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا).. (البخاري حديث: 1014).

(4) (اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال).. (البخاري حديث: 1377).

(5) (اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعفُ عني).. (البخاري حديث: 3294).

(6) (اللهم أنجِ المستضعفين من المؤمنين).. (البخاري حديث: 2932).

(7) (يا رب، لا غنَى لي عن بركتك).. (البخاري – حديث: 3391).

(8) (اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي).. (البخاري حديث: 5671).

(9) (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).. (البخاري حديث: 6306).

(10) (اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوفي نورًا، وتحتى نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا).. (البخاري حديث: 6316).

(11) (اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم).. (البخاري حديث: 6326).

فضل ليلة السابع والعشرين رمضان 2018

ينصف كلام الرسول صلي الله عليه وسلم أن ثواب ليلة القدر عظيم وسوف نسعى جميعا لاغتنامه، وحثي أن قيام ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان تغفر جميع الذنوب.

فضل ليلة القدر ما رواه البخارى ومسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.

أفضل الأعمال المستحب فعلها  بليلة السابع والعشرون :

  • تأخير السحور بهذه الليلة، على أن يتم صلاة الفجر والبدء بعده بقول أذكار الصباح والإكثار من قول ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير “.
  • لا يغف لسانك عن قول: اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فالعفو عنا”.
  • صلة الأرحام والبر بالوالدين وطاعتهما.
  • التصدق في هذه الليلة، إفطار صائم، الصلاة فالمسجد لجميع الفرائض والسنة النبوية.
  • قيام الليل والإكثار من الصلاة والاستغفار.

علامات ليلة القدر

تحمل ليلة القدر العديد من العلامات التي تساعد الإنسان في التأكد من أنها ليلة 27 من شهر رمضان الكريم، حيث أن نهارا ذات جو معتدل لا حار ولا بارد وسمائه صافية والإنسان ذات نفس مطمئنة وتطلع الشمس دون شعاع أحمر والكثير من العلامات التي تنشر الطمأنينة في نفوس المسلمون ولكن هناك بعض المعلومات الخاطئة التي يغفل عنها الإنسان ومنهم عدم ظهور الشياطين أو عدم سماع صوت نهيق الحمار وغيرها من المعلومات المغلوطة.

ندعو الله أن نكون من الفائزين بليلة القدر 2018 وتمحو جميع ذنوبنا، حيث أن ليلة القدر 2018 من أفضل الليالي التي يمكن بها الله على جميع المسلمين ويقال في آيات القرآن فيما معناه أن ليلة القدر خير من ألف شهر ومن يفوز بتلك الليلية يغفر جميع ذنوبه وندعو الله أن نكون ممن يبلغنا ليلة القدر وفضلها.

وصلنا لليلة السابع والعشرين من شهر رمضان 2018، وسوف يكثر العديد من المسلمين من أداء بعض من الصلوات والقيام وذكر الله ” الاستغفار والتعبد ” وإخراج الأموال كصدقة خلال العشرة الأواخر من رمضان على سبيل إطعام فقير أو مساعدة شص محتاج أو شراء مستلزمات شخص غير قادر.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.