لماذا نهانا الرسول صلي الله عليه وسلم عن حلاقة القزع

كما نعلم جميعنا أن القزع هي حلق جزء من الرأس وترك جزء اخر، وللاسف فان هذه الحلقة منتشرة كثيرا بين الشباب هذه الايام وعادة ما نري الشباب بهذا المنظر في المناسبات كالافراح والاعياد يتعازفون على عمل هذه الحلقة المشينة والتي حرمها رسول الله صلي الله عليه وسلم تحريما صريحا. حتى انها حلقة مكروهة في مجتمعنا.

لماذا نهانا الرسول صلي الله عليه وسلم عن حلاقة القزع 1 15/9/2016 - 6:21 ص

سبب تحريم القزع

حتى نفهم معني القزع ولا نخلط المعني بتخفيف الجوانب قليلا، فالقزع هو ازالة جزء من الشعر نهائياً وترك الباقي، ولكن إذا اراد الشخص تخفيف الجانبين قليلا فلا حرج في ذلك. والقزع مكروه لأنه تشبه بالكفار، فهي حلقة لم تكن موجودة منذ زمن واصبحت دخيلة إلى مجتمعنا. وعلى الرغم من وجودها ايام النبي صلي الله عليه وسلم عندما صبيّاً حلق بعض رأسه فأمر النبي صلى الله عليه وسلم، أن يحلق كله أو يترك كله، لكن إذا كان قزعاً مشبهاً للكفار فإنه يكون محرماً، لأن التشبه بالكفار محرم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تشبه بقوم فهو منهم”.

و القزع انواع وكلهم يتفقون في المعني الا وهو حلق جزء من الشعر وترك الاخر، وانواعه مثل حلق الجانبين وترك اعلى الرأس، ونوع اخر هو حلق اعلى الرأس وترك الجانبين.

و من الاحاديث الدالة على ذلك

حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما فِي الصَّحِيحَيْنِ قَالَ: (نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ الْقَزَعِ )

النووي رحمه الله في “المجموع” (1/347)