للرجال.. حكم ارتداء السلاسل وخاتم الفضة؟

حكم ارتداء الرجال، للسلاسل من الأمور التي يبحث عنها المسلمون في شتى بقاع الأرض، بعدما حرص عدد من الشباب على ارتدائها خلال فترة المراهقة، والسلاسل هي من الأدوات التي يتزين بها النساء، سواء كانت من الذهب أو الفضة .

للرجال.. حكم ارتداء السلاسل وخاتم الفضة؟ 2 16/7/2021 - 3:03 م

حكم ارتداء الرجال السلاسل

ويقول العلماء، أنه لا يجوز للرجال ارتداء السلاسل، سواء كانت فضة أو ذهب، من أجل التجمل، لأن الأمر يعد تقليدًا للنساء وهذا لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد لعن المتشبهين من الرجال بالنساء، و أوضحوا أن يلبس الرجل سلسلة فضة يدخل في إطار الزينة، طبقًا لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه قال قال رسول لله صلى الله عليه وسلَّم ” لَعَنَ اللهُ المُتَشَبهِينَ مِنَ الرّجالِ بالنّسَاءِ، وَالمُتشبِهاتِ مِن النّسَاءِ بالرّجَالْ”.

ولفت الإمام ابن عثيمين أن الرجل يزداد إثمًا في حال ارتداء سلسلة من الذهب، لأنه تشبه بالنساء، كما شدد العلماء على ضرورة عدم ارتداء الرجال أو النساء الصور التي تحتوي على صور سواء إن كانت لشخص أو لأي كائن حي آخر، أو صورة أخرى غير ذلك.

عدد جرامات الفضة المباحة للرجل

واختلف العلماء، حول حكم التحلي بالفضة عند الرجال، و أوضحوا أنه يجوز للرجال استخدام الفضة في تحلية السيف، وآلات الحرب، ولا يجوز التزين بالخلاخل والأساور، لأن الأمر يختص بزينة النساء.

للرجال.. حكم ارتداء السلاسل وخاتم الفضة؟ 1 16/7/2021 - 3:03 م

حكم ارتداء خاتم الفضة بالنسبة للرجال

وأما ارتداء خاتم الفضة بالنسبة للرجال، فأوضح الإمام ابن الباز أنه يجوز للرجل والمرأة على حد سواء ارتداء خواتم الفضة، واستشهد بأن النبي الله صلى الله عليه وسلم ارتدي الفضة هو وأصحابه، لكنه لا يجوز ارتداء خاتم الذهب للرجل،  طبقًا للحديث الشريف عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم رأى خاتماً من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه ،و قال: يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده، فقيل للرّجل بعد ما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذ خاتمك انتفع به، قال: لا والله لا آخذه أبدا، وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه و سلم”.

شروط ارتداء خاتم فضة بالنسبة للرجال

وحدد العلماء شرطين من أجل ارتداء خاتم فضة بالنسبة للرجال، أولهم ألًا يزيد وزن خاتم الفضة عن أربعة جرامات وربع، وثانيًا عدم ارتداء لبس الخاتم في إصبعي السبابة والوسطى.

أماكن ارتداء خاتم الفضة للرجال

وأوضح العلماء ،أنه يفضل للرجل ارتداء خاتم الفضة في اصبع الخنصر لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرتدي خاتم الفضة في هذا المكان.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.