كيف نحقق الخشوع في الصلاة

يعتقد البعض أن الخشوع في الصلاة من الأمور الصعبة التي لا يمكن تحقيقها، فالصلاة هى عماد الدين وتعد أحد أهم أركان الإسلام الخمسة، وذلك لأنها الطريق للتواصل بين العبد وربه، لذلك لابد أن يكون هذا التواصل بأركان وشروط حتى تصبح هذه الصلاة صحيحة ومقبولة.

طرق الخشوع في الصلاة

ولكن وللأسف الشديد الكثير مننا لا يستطيع تحقيق الخشوع في الصلاة، وقد يسرح كثيراً في صلاته وقد ينسى أحد الركعات أو قراءة سورة قصيرة، مما يضطره إلى اعادة الصلاة بسبب النسيان وعدم الخشوع في الصلاة.ومن المعروف أن الشيطان يحزن كثيراً من خشوع الانسان في الصلاة لقربه من ربه لذلك أن يشوش على الانسان بشتى الطرق ليبعده عن قربه من الله عز وجل بطرق الشيطانية. ويوجد شيطان مخصوص للصلاة ويسمى”خنزب”

وقد اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة الاستيعاذ بالله من الشيطان وأن نتفل على يسارنا ثلاثاً.واليوم نعرض عليكم بعض النصائح الهامة التي تساعدنا على الخشوع في الصلاة.

  • قبل الصلاة استبعد كل العوامل التي تعوق تركيزك في الصلاة مثل الضوضاء أو الصلاة بالقرب من مكان لعب الأطفال وغيرها، وينصح بضرورة التوجه إلى أقرب مسجد بالنسبة لك لأداء الصلاة به وبالنسبة للمرأة يمكن صلاتها بغرفة مغلقة بعيداً عن الضوضاء والأطفال.
  • تعلم المعنى الحقيقي لصلاتك وتدبر في معاني الأيات التي تقرأها أثناء الصلاةواعلم انها ليست مجرد حركات وكلمات نرددها، وحاول استشعار كل حرف يخرج من لسانك
  • احرص دائما على صلاة الجماعةفي المسجد وحاول بقدر الإمكان الذهاب إلى المسجد قبل موعد بفترة لتخلق بداخلك روحانية الصلاة قبل البدء في أدائها.
  • تعلم أصول الصلاة وأحكامها واحرص على ادائها بتدبر وتذكر دائما انك تقف بين يد الله عز وجل.
  • امنح لعقلك وقتاً للراحة ولا تفكر الا في الصلاة واترك فترة بين الوضوء وأداء الصلاة لتذكر الله عز وجل وتهيىء نفسك للصلاة.
  • احرص دائما على ارتداء ملابس جميلة ونظيقة ومناسبة للوقوف بين يدى الله عز وجل.
  • احرص على عدم تكرار السور التي تقرأها في الصلاة حتى لا تصبح عادة فينطقها لسانك دون احساس القلب بها والتدبر في معانيها.


اترك تعليقا