كيف أنظم وقتي في رمضان لتحقيق أكبر الفوائد؟

قد تتساءل قبل حلول شهر رمضان المبارك كيف أنظم وقتي في رمضان لتحقيق أقصى استفادة من الشهر الكريم والحصول على أكبر عدد من الحسنات وإدراك رحمة الله وعفوه وغفرانه في هذا الشهر الذي يعتبر بمثابة فرصة لا تقدر بثمن لا بد لكل مسلم أن يقتنصها فكلنا في حاجة لرحمة الله ولمغفرته الواسعة، لذا إليكم هذا المقال لتتعرفوا معنا كيف يتم تحقيق ذلك.

كيف أنظم وقتي في رمضان

كيف أنظم وقتي في رمضان

هناك خطوات معينة يمكنكم القيام بها لتحقيق الفائدة الكبرى من الصيام وإدراك المغفرة بمشيئة الله:-

1- على مدار اليوم

تعتبر عبادة ذكر الله من أسهل العبادات التي يمكن أن يمارسها الانسان في أي مكان ومهما كانت حالته، فهي عبادة لا تحتاج إلى ترتيبات معينة، وفي وقت الصيام يعمل ذكر الله الدائم على ترطيب اللسان دائما ومنع العطش وأفضل الذكر هو لا إله إلا الله وأفضل الدعاء هو الحمد لله، كما أن الاستغفار والصلاة على رسول الله لهما فوائد عظيمة.

يمكنك استغلال أوقات الفراغ مثل وقت الذهاب والعودة من العمل ووقت انتظار ٱذان المغرب وقبل النوم وأي وقت تجد نفسك به غير منشغل بأي عمل ٱخر.

2- قبل المغرب

فترة ما قبل المغرب هي فترة انتظار ٱذان المغرب والإفطار والإفطار ومن الممكن استغلال تلك الفترة في ممارسة بعض رياضة المشي وسماع القرٱن الكريم وترديده حتى يمر الوقت وتكون قد استثمرت وقتك في شيء مفيد.

3- بعد الإفطار

يمكنك استغلال فترة ما بين المغرب والعشاء في الذهاب إلى المسجد مبكرا لقراءة بعض ٱيات القرٱن الكريم أو الاستماع إلى بعض الدروس.

4- بعد صلاة التراويح

وقت مخصص للجلوس مع الأسرة وحتى منتصف الليل لتبادل الأحاديث، أو الحصول على بعض النوم والراحة.

5- قبل الفجر بساعة

من الأفضل الاستيقاظ قبل موعد ٱذان الفجر بساعة لتناول وجبة السحور والاستعداد لصلاة الفجر وأداء صلاة التهجد قبل ٱذان الفجر أو قراءة القرٱن الكريم أو ذكر الله ثمصلاة الفجر ومعاودة النوم.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.