كيفية صلاة عيد الأضحى وعدد تكبيراتها حسب الشريعة والسنن.. ركعتين لا تشمل أذاناً أو إقامة وتُصلّى جهرية

 كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك، وعدد تكبيراتها، سؤال يشغل بال كثير من  المسلمين في الساعات القليلة القادمة، حيث تقوم في صباح الغد الثلاثاء 21 أغسطس، صلاة عيد الأضحى المبارك في مصر والدول العربية، ويختلف موعد صلاة عيد الأضحى المبارك في مصر والبلدان العربية حسب فرق التوقيت، إلا أن صلاة عيد الأضحى تكون مع شروق الشمس، ويلى يوم عرفة، يوم عيد الأضحى والذي يبدأ يوم العاشر من ذي الحجة، وينتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو ثالث أيام التشريق، وسمي عيد الأضحى بهذا الاسم نسبة إلى قصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد أن يذبح ابنه  نبي الله إسماعيل، بعد الرؤية التي رآها في المنام، إلا أن ربه قد افتديه ربّه بكبش عظيم، ولهذا سمي يوم الأضحية، ومن سننه أن ينحر المسلمون، وذلك مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أعظمَ الأيامِ عندَ اللهِ يومُ النحرِ، ثم يومُ القَرِّ).
كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2018
كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2018

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2018:

كيفية صلاة عيد الأضحى،  كما وردت في كتب السنة عن النبى صلى الله عليه وسلم ركعتان، ويتم التكبير 7 تكبيرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام أي ثمانية تكبيرات بتكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية يتم التكبير 5 تكبيرات سوى تكبيرة الرفع من السجود أي ست تكبيرات بتكبيرة الرفع من السجود ويسن للمصلي بين كل تكبيرة وأخرى بقول: “سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

كيفية صلاة عيد الأضحى وعدد تكبيراتها
ويُسنّ أن يقرأ الإمام في صلاة عيد الأضحى سورة “الأعلى”، بعد سورة الفاتحة في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يُسنّ له قراءة سورة “الغاشية”، وتوجد خطبتان لصلاة عيد الأضحى وتكون بعد الانتهاء من الصلاة، ويستحب أن يستمع المصلى إلى خطبتى العيد.
ودليل ذلك: ما روى في الصحيحين البخارى ومسلم عن الصحابي الجليل أبى سعيد الخدرى رضى الله قال: “كان النبى صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شىء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشىء أمر به ثم ينصرف”.
وضحت السنة النبوية المطهرة موعد صلاة العيد حيث يدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رُمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهى وقتها بزوال الشمس
موعد صلاة عيد الأضحى
موعد صلاة عيد الأضحى

سنن عيد الأضحى المبارك

سنن عيد الأضحى المبارك التي يستحب على المسلم اتباعها يوم العيد لانها وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم، واتباعًا لمنهج النبي صلوات الله وسلامه عليه نوضح سنن عيد الأضحى في تلك النقاط:
1- الاغتسال والتطيب: حيث سنّ النبي صلوات ربي وسلامه عليه الاغتسال يوم العيد والتطّيب ولبس أفضل الثياب، دون إسرافٍ أو تبذيرٍ، وذلك لإشعار الآخرين بالفرحة والسرور، ويكون التطيب للرجال خاصة دون النساء.
2- التكبير: حيث يبدأ المسلمون في التكبير من فجر يوم عرفةٍ إلى آخر أيام التشريق، والنكبير إما مطلق أو مقد، فالميد يكون بعد الصلوات وينتهي عصر ثالث أيام التشريق، أما المطلق يكون بين الطرقات، وفي الشوارع والسوق، مع رفع الصوت للرجال، وخفضه لدى النساء، وذلك لتذكير المسلمين بشعائر الإسلام، ويكون التكبير بقول: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد).
3- حضور صلاة العيد: فهي سنةٌ مؤكدة عن رسول الله، وقد أمر رسول الله الرجال والنساء أن يحضروها، حتى لو كانت المرأة حائضاً، فتشهد الصلاة فقط، ومكانها يكون في الساحات الفارغة بدون غطاء.
4- مخالفة الطريق: ويستحب أن يخالف المصلي طريقه، أي أن يذهب للمسجد من طريقٍ، ويرجع من طريقٍ آخر.
5- المشي إلى المصلى: يستحب السير إلى المصلى ماشياً لا راكباً، وعليه السكينة والوقار، فإن ذهب راكباً فلا حرج من ذلك.
6- ذبح الأضاحي: وهي سنة مؤكدة، ويكون الذبح بعد صلاة العيد، لقوله صلى الله عليه وسلم: (من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح)، ويجوز الذبح طيلة أيام التشريق، ولا يأخذ المضحّي من شعره ولا من بشرته ولا يقلّم أظافره حتى يذبح أضحيته.
7- الأكل من الأضحية: حيث يجوز لصاحب الأضحية الأكل منها، لقوله تعالى: “فكلوا منها وأطعموا”.
8- التهنئة: فمن السنه أن يتبادل المسلمون التهنئات من الأقارب والأصحاب والجيران بقدوم العيد، ومن الصيغ التي أجازها أهل العلم قول:”تقبّل الله منا ومنك”.
9- صلة الرحم: فمن المستحب أن يزور الإنسان أقربه ويصل رحمه في هذا اليوم، وإن كان يفضل زيارة الأرحام في كل وقت.

موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والمحافظات

في السطور التالية نوضح لمتابعينا موعد صلاة عيد الاضحي في المحافظات :

محافظة القاهرة الساعة 5.51 صباحاً
محافظة الجيزة الساعة 5.51 صباحاً
محافظة الإسكندرية الساعة 5.54 صباحاً
محافظة بورسعيد الساعة 5.45 صباحاً
محافظة السويس الساعة 5.46 صباحاً
محافظة الإسماعيلية الساعة 6 صباحاً
محافظة الزقازيق الساعة 5.45 صباحاً
بني سويف الساعة 5:58 صباحًا
المنيا الساعة 5:55 صباحًا
أسيوط الساعة 5:54 صباحًا

موعد صلاة عيد الأضحى في الدول العربية

موعد صلاة عيد الأضحى في الدول العربية
موعد صلاة عيد الأضحى في الدول العربية

ولصلاة العيد أهمية خاصة للمسلمين جميعًا، سواءً في عيد الفطر أو الأضحى، رغم أن هناك اختلاف بين المذاهب الإسلامية  الأربعة في جواز تركها من عدمه. وبعد أن يفرغ المسلمون من خطبة العيد، يقدمون على ذبح أضحية أسوة بسنة النبي إبراهيم عليه السلام.



اترك تعليقا