كيفية صلاة الخسوف وعدد ركعاتها

خسوف القمر، تعد هذه الظاهرة  أحد الظواهر الطبيعية التي تدل على قدرة” الله سبحانه وتعالى”، وتحدث هذه الظاهرة  عندما يكون الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، حيث أن الأرض والقمر يدوران حول الشمس بشكل طبيعي، ولكن في حالة الاستقامة على خط واحد تحدث ظاهرة الخسوف، ونري القمر مظلماً بشكل كلي أو بشكل جزئي، وقد شرعت لهذه الظاهرة صلاة أمرنا بها رسولنا الكريم :

صلاة الخسوف

قال صلى الله علية وسلم” إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة”

صلاة خسوف القمر

وصلاة خسوف القمر هى سنة مؤكدة، وتصلى في الحضر أو في أوقات السفر، وتتكون من ركعتان، ويتم صلاة خسوف القمر كالتالي:

الركعة الأولي

يكبر الإمام ويقرأ الفاتحة، ثم ما تيسر من بعض أيات القرآن الكريم بشكل مطول، ثم يركع كركوع الصلاة المفروضة، ثم يقوم من الركوع ويقرأ سورة الفاتحة مرة أخرى، ثم ما تسير من أيات القرآن الكريم، ثم الركوع مرة ثانية، والسجود مرتين مثل الصلاة المفروضة.

الركعة الثانية

في هذه الركعة يتم فعل ما فعلة في الركعة الأولى تماماً، ويقرأ الإمام بعض الأيات الأقل طولا من أيات الركعة الأولي،   ثم يقول التشهد ويسلم.

موعد صلاة الخسوف

تبدأ صلاة الخسوف منذ بداية حدوث خسوف القمر إلى انتهاء الخسوف، وتصلي صلاة الخسوف في أي وقت يحدث فيه سواء كان باليل أو النهار، أو ساعات النهي.

دعاء خسوف القمر

ويذكر أنه ليس هناك أدعية ثابتة لخسوف القمر، ولكن هناك بعد الأدعية المحببة والواردة في الأثر، ومنها:

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد.

 الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ.

 اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة. اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

 اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.