كيفية صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء، هل تعرف ما هي هذه الصلاة؟! حسنًا دعنا نستعرض معك الأمر فهي عبارة عن صلاة يتم فيها طلب السفي من الله خالق السموات والأرض كما أنه سُنة نبوية عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم تُقال عند حدوث قلة في الأمطار.
استغفار الله واجب خلال هذه الفترة لأن انحباس المطر عقاب وغضب من الله – عزو وجل- ومن خلال أداء كيفية صلاة الاستسقاء نطلب من المولى المغفرة والسماح والعفو.
صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد في: عدد الركعات – الجهر بالقراءة – التكبيرات الزوائد في كلا الركعتين

كيفية صلاة الاستسقاء 1 28/1/2018 - 10:07 ص

كيفية صلاة الاستسقاء

تيمنًا بالرسول فإن المكان الأفضل لتأدية صلاة الاستسقاء:
“في الصحراء – أرضٍ خاليةٍ خارج حدود العمران – المُدن – المناطق السكنية”
ويجب أن يتفهم المسلمون أن الله –عز وجل- غاضب من الأفعال المليئة بالمعاصي والذنوب والبعد عن رب العباد لذلك فإن صلاة الاستسقاء صُلح بين العبد وربه ويجب أن يكون المسلم من داخله نادم على أخطائه وأمينًا أمام الله في تغيير دفة الأمور إلى الأفضل.

عن ابن عباس رضي الله عنه..
“خرج النبي صلّى الله عليه وسلّم للاستسقاء متذللاً متواضعاً متخشعاً متضرعاً”.

انتظار هطول الأمطار
يجب إعادة صلاة الاستسقاء أكثر من مرة إلى أن يسقط المطر ويعم الخير مرة أخرى، وليس لهذه الصلاة بالتحديد وقت معين في اليوم بل ترتبط مباشرة بانقطاع الأمطار والجفاف كما يجب أن يكون المسلم صادقًا مع نفسه وأمام الله قبل أداء الصلاة.

كيفية صلاة الاستقساء

المناداة بالصلاة بهذه العبارة: “الصلاة جامعة”، ويجب تكرار الجملة أكثر من مرة إلى أن يجتمع المسلمون في ساحة مفتوحة كما ذكرنا من قبل.
يقوم الإمام بصلاة الركعة الأولى بتكبيرة الإحرام ومن ثم سبع تكبيرات وبعدها قرأة الفاتحة وسورة الأعلى.
وبعدها يركع الإمام ويسجد ثم يركع الركعة الثانية فيكبر فيها خمس تكبيرات يتبعها بالفاتحة وسورة الغاشية ويُنهي الركعة الثانية بالتسليم.
بعد الانتهاء من الركعتين يقوم الإمام بتلاوة الخطلة على أن يقلب الرداء الخاص به بعد الانتهاء من الخطبة.
يقوم الحاضرون بقلب الرداء أيضًا مثل الإمام ورفع اليدين إلى السماء وطلب العفو والمغفرة من الله عز وجل، وبذلك نكون قد استعرضنا لكم كل تفاصيل كيفية صلاة الاستسقاء.