كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أحلم وأعرف نتيجتها

يتساءل الكثير من الشباب عن كيفية الحلم بعد صلاة الاستخارة، وبسبب هذا السؤال أردت التحدث عن صلاة الاستخارة والحلم، تفسير الأحلام يشغل الكثير منا فلكل منا مواقف وحكايات ترتبط بالمستقبل القريب والبعيد، الطالب مشغول بنتائج الامتحان والموظف مشغول بالترقية أو الاستمرار في العمل والأم تسأل عن مستقبل أبنائها وبناتها والجميع يتطلع إلى الغيب وعلم المستقبل والرسول صل الله عليه وسلم نهانا عن التنجيم والذهاب إلى المنجمين، كذب المنجمون ولو صدقوا، حيث أن التنجيم حرام شرعا، ولكن فتح لنا باب آخر فتحه الله علينا ربما لنطمئن على أنفسنا أو قد يكون بديلا عن الدجل وأكاذيب المنجمين، وكان هذا الباب هو الأحلام وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: (الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ)

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها

والرُّؤْيَا الصالحة لها دلالات وشروط فهي رؤيا يرى فيها المؤمن انشراح في الصدر وراحة تبشره بالخير وليست كابوس أو حلم به خوف وقلق.

المحتويات

أنواع الأحلام والرؤى

ويوجد أنواع من الرؤيا أو الأحلام ففي الحديث

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: (الرُّؤْيَا ثَلاثٌ: فَبُشْرَى مِنَ اللَّهِ، وَحَدِيثُ النَّفْسِ، وَتَخْوِيفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا تُعْجِبُهُ فَلْيَقُصَّ إِنْ شَاءَ وَإِنْ رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلا يَقُصَّهُ عَلَى أَحَدٍ وَلْيَقُمْ يُصَلِّي)

تلك أنوع الأحلام التي نحلم بها ويكاد يكون كل البشر يرون الأحلام أثناء النوم، المؤمن وغير المؤمن الكل يحلم سواء أكان مسلم أو على ملة أخرى غير دين الإسلام.

والأحلام درجات، أحلام صادقة مبشرة وأحلام ما هي إلا وساوس من الشيطان، كما توجد أحلام سببها الأرق ومشاكل الحياة فتحلم بما رأيته في نهارك وكأنك تفكر وتستنتج وتتوقع والمحظوظ هو من يستطيع أن يميز بين كل تلك الأحلام، ويوجد كثير من الناس تحركهم وتتحكم بهم الأحلام، فمنهم من إذا ذهب إلى عمل تركه، وقال رأيت حلم يخبرني بأن هذا العمل غير مناسب، وكذلك منهن فتاة يتقدم شاب لخطبتها من أهلها فترفض ويكون السبب هو حلم حلمت به بعد أن صلت صلاة استخارة.

وكثيرات منهن يصلين الاستخارة عند وجود حدث جلل، وهذا جيد وممتاز، ولكن ماذا يفعلن بعدها؟

كثير من الناس يؤمنون بالأحلام يشكل كبير، بل أن منهم من إذا هم على عمل أو مشروع جديد، ينتظر حتى يرى في الأحلام، ماذا يفعل!!

وكثير منهم تسيطر عليهم الأفكار التي جاءتهم في الأحلام، ويدمجوها في كبير وصغير شؤونهم وينسى البعض أو يتجاهل أن بعض الرؤيا هي من الشيطان، لقد نسي الناس جميعا عدوهم الحقيقي، العدو الوحيد الذي لن يتصالح معه البشر إلى يوم القيامة، ذلك العدو الذي يحقد عليك دائما ويعتقد أنك سبب شقائه، وهذا العدو هو الذي حذرنا منه الله عز وجل في كتابه الكريم.

قال تعالى: {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ}

الشيطان هو العدو الذي لن يتركك إلا عند الموت أما أن تنتصر عليه أو يتمكن منك ليزيحك عن الحق، ولذلك يأتي إليك بأحلام ومنامات تخوفك من المستقبل وتمنعك عن سبل الخير جميعها، لتفسد عليك الدنيا والآخرة.

يريد الشيطان أن يفسد عليك الدنيا التي هي الطريق إلى الآخرة، إن رزقت نعمة فشكرت فلك أجر وإن ابتلاك الله بشيء من ضيق الدنيا فصبرت فلك أجر كبير من الله.

لذلك يخوفك الشيطان من خيرات الدنيا كلها، التي إذا حمدت الله عليها ربحت نعيم الدنيا ورضا الله يوم القيامة.

علاقة الشيطان بما تراه في الأحلام

الشيطان لا يريد لك أن تعمل لتكفي نفسك ومن تعول بل يريد لك الفقر والبطالة حتى تسخط من فضل الله فتخسر دينك ودنياك، وكذلك لا يريد الشيطان للفتيات الزواج لأنه أحب الطاعات إلى الله.

نصائح قبل الزواج للبنات

أهم شي في الزواج

الزواج معناه العفة وهو عبادة وثمرته قد تكون ولد صالح يدعو لأمه وأبيه فيكون عمله عبادة له ولوالديه، وقد يكون شفيعا لأبويه يوم القيامة، فكيف يترك لكم إبليس وجنوده كل هذا الخير، بل سوف يحاربك الشيطان بخبثه وكيده، أعاذنا الله منه ومن مكره، فيأتي الشيطان لكل هؤلاء يوسوس ويبث الأحلام لهم ليخافوا من كل ما هو فيه نفع لهم، يخاف العامل من عمله الجديد وينقبض صدر الفتاة من خاطب يريد العفة والزواج.

ومداخل الشيطان تكاد لا تحصى، فأحيانا يدخل عليك الشيطان من أبواب الخير فَيَلْبَسُهَاعليك لينقلب الحق إلى باطل ثم يزين لك الباطل فتظنه حقا.

فالمسلم إذا هم بعمل جديد يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويصلي صلاة الاستخارة وهي من الهدي النبوي وبها كل الخير فهو يصلي لله ثم يدعو الله اللهم إن كان في هذا الأمر خير في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فأتمه لي وإن كان فيه شر فاصرفه عني، وذلك من معنى الحديث النبوي.

كيفية صلاة الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة

أن يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، يقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك، وهو: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به، رواه الإمام البخاري في “صحيحه” .

تلك هي كيفية صلاة الاستخارة فليست بها أحلام ولكنها صلاة تتوجه بها إلى الله طالبا منه عز وجل أن يعينك على العمل الذي تريد الأقدام عليه، أن كان مشروع زواج أو عمل أو غيره من أعمال الدنيا، فأنت تصلي الاستخارة ثم تدعو الله ثم تتوكل على الله وتسير في أمرك بحماس ونشاط بعد استشارة المقربين منك والمحبين لك، تستشير، كما يفعل الصالحين الذين قال الله عنهم أمرهم شورى بينهم.

قال تعالى: والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون.

أسباب عدم الحلم بعد صلاة الاستخارة

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها،تلك من أهم الاستفسارات التي تشغل بال الجميع، و للأجابة على ذلك يتم الايضاح،عندما تقدم على عمل أو سفر أو زواج أو غيره من الأشياء التي أحلها الله، تستخير الله ثم تستشير ثم تتوكل على الله.

فإن تم الأمر، فهو الخير بارك الله لك فيه، وإن لم تقضى حاجتك في هذا الأمر، فاعلم أن الله استجاب لك وصرف عنك كل ما كان فيه من شر لك.

ولا يشترط أن تحلم بهذا الشيء الذي هممت به، وأن رأيت رؤيا فإن كانت مبشرة فهي من الله.

وإن كانت منفرة فأعلم أنها أما من الشيطان أو أنك تحدث نفسك لشعورك بالقلق والأرق والتوتر، فتوكل على الله ولا تجعل تلك الأحلام المزعجة تؤثر فيك، وعليك الأخذ بالأسباب واستشارة الأهل والمحبين لك.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

4 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    امتا نصلي صلاه الاستخاره

    1. أحمد ضبش يقول

      إذا دخلت في أمر به تردد ، مثلا خاطب أو مشروع زواج به تردد ، أو عمل جديد تخشى منه وانت متردد ، تصلى ثم تدعو بدعاء الاستخارة كما في المقال
      وتقبل الله منا ومنكم

  2. محمدعباس.الخيواني يقول

    اريدشيك
    محمدعباس.حمودالخيواني

  3. غير معروف يقول

    وين.اشيك.محمدعباس.الخيواني