كيفية تأدية صلاة الاستخارة

يلجأ كثير من المسلمين لأداء صلاة الاستخارة عند حيرة المسلم من موقف أو قرار، فيطلبون من الله تعالى الإرشاد فيما هو صواب وما هو خير لهم، لذلك في السطور القادمة سنعرض لكم كيفية تأدية صلاة الاستخارة وما حكمها.

كيفية صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

وجاء عن جابر رضي الله عنه أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا صلاة الاستخارة في جميع أمورنا، كما يعلمنا السورة من القرآن، قال: “إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ”

طريقة صلاة الاستخارة

أولاً يجب على المسلم الوضوء، ثم استحضار النية لصلاة الاستخارة، وتصلى ركعتين، ومن السنة أن تقرأ بعد الفاتحة في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص، وبعد الانتهاء من صلاة الركعتين ترفع يديك بالدعاء مستحضرًا عظمة الله، وتحمد الله وتثني عليه وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم تقرأ دعاء الاستخارة “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ”.

ويشترط أن تقرأ دعاء الاستخارة قبل الصلاة أو بعدها وبعدها افعل ما تستخير فيه ولا تنتظر علامات مثل الرؤى أو غيرها، لا تدع رغباتك تسيطر عليك، دع الله يتولى زمام الأمور.

كيفية معرفة نتيجة الاستخارة

فيما يتعلق بمعرفة نتيجة صلاة الاستخارة، فإن دعاء الاستخارة يعتبر دعاءً يطلب فيه الإنسان من ربه أن يرفع له الخير ويصرف عنه الشر، وليس شرطاً أن يرى رؤية يقال له فيها افعل ولا تفعل، بل من علاماتها تيسير، فإذا وجد هذا الباب مفتوحًا سيكون فيه خير إن شاء الله وإذا رأى فيه شر، فإنه ينصرف عنه.

حكم صلاة الاستخارة

اتفق جمهور العلماء على أن صلاة الاستخارة سنة.

متى لا تقبل صلاة الاستخارة

هناك أوقات لا تقبل فيها صلاة الاستخارة وهو من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس، وفترة توسُّط الشّمس في السّماء “الظهر”، ومن صلاة العصر إلى الغروب؛ أي عندما تبدأ الشمس في الغروب، فإن ابتعد عن تلك الأوقات جاز لها أن يُصلِّيها في أي وقت أراد.

اترك تعليقاً