كيفية أداء صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هى صلاة نافلة يؤديها المسلمون عندما لا ينزل المطر، ويكون هناك جفاف، وهذه الصلاة هى سنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أمرنا بها بغرض الرجوع إلى الله والتضرع اليه والدعاء، طلبا للرزق ونزول المطر فيعم الرخاء، وقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  أن يتم إقامة صلاة الاستسقاء اليوم  الاثنين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

صلاة الاستسقاء

كيف تؤدى صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء مثلها مثل صلاة العيد، ركعتان تصلى في جماعة خلف الامام، وتصلى صلاة الاستسقاء في أى وقت فلم يبت أن أقيمت في وقت معين دائما، ويجوز أن يتم أداء صلاة الاستسقاء في المسجد ولكن حسب ماقال معظم العلماء فان أدائها في العراء أفضل، ويقوم الامام بالتكبير في الركعة الاولى سبع تكبيرات ويفعل المصلين مثله وفي الركعة الثانية يكبر الامام خمس تكبيرات ويؤدى المصلى مثل ما يفعل الامام، ومن السنة أيضا أن يقرأ الامام في الركعة الاولى الفاتحة وسورة الاعلى وفي الركعة الثانية يقرأ الامام سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية، ولا يشترط لها وجود أذان، وبعد أن يصلى الامام بالناس صلاة الاستسقاء، ثم يقوم الامام بخطاب الناس ويدعو الله عز وجل هو المصليين، ويلح كثيرا في الدعاء فان الله سبحانه وتعإلى يحب أن يدعوه الناس ويلجأون اليه ويبالغون في الدعاء، فقد أمرنا الله بالدعاء في كل وقت وعند الحاجة، وقال ادعونى أستجب لكم.

 يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يندب أن يحول الخطيب رداءه – ولو كان شالاً أو عباءة – والمصلون جميعاً يحولون أرديتهم.. وذلك بأن يجعلوا ما على أيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعو الله رافعي الأيدي، مبالغين في ذلك.

عن ابن عباسما قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعاً م تبذلاً (لابساً ثياب العمل) متخشعاً مترسلاً (غير مستعجل في مشيه) متضرعاً. (أخرجه الترمذي وصححه).

وعن عائشة بنت ابى بكررضي الله عنها قالت: شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قُحُوط (احتباس) المطر، فأمر بمنبر، فوضع له بالمصلى، ووعد الناس يوماً يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس (ضوءها) فكبّر وحمد الله،

، ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حوّل إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه، ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين (أخرجه الحاكم وصححه).

وللفقهاء في تقديم الخطبة أو تأخيرها ثلاثة أقوال

تأخير الخطبة إلى ما بعد الصلاة تقديمها جواز الأمرين.

ما يستحب قبل الخروج لصلاة الاستسقاء

يُستحب قبل الخروج إلى الصلاة التوبة والصدقةوالخروج من المظالم، والمصالحة بين المتخاصمين، صيام ثلاثة أيام، ثم الخروج في اليوم المعين لذلك، ويخرج الصبيان، والشيوخ، والعجائز، ويباح إخراج البهائم والصغار.