كل ما تريد معرفته عن الأيام البيض وفضلها في شهر رجب

يتساءل العديد من الأشخاص عن أول أيام البيض التي يتم القيام بها قبل بداية شهر رمضان الكريم وهذه الأيام تكون في بداية شهر رجب فما هي الأيام البيض التي يسأل عنها الجميع؟
الأيام البيض هي الأيام التي لم يكتمل بها بها القمر وفي ذلك الوقت يكون القمر بدرا وتكون هذه الأيام في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي وسميت بالأيام البيض لأنه في ذلك الوقت يكون القمر كامل الاستدارة وبياضه وهنا البياض هو وصف لياليها وأيامها وسميت الأيام بهذا الاسم مجازا أو تعبيرا عن لون وشكل القمر في تلك الأيام .
وقد جاءت وذكرت هذه الأيام في الأحاديث النبوية الشريفة وكان من ضمن هذه الأحاديث حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر,وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة “رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال أيضاً الحافظ ابن حجر العسقلان في “فتح الباري “.

كل ما تريد معرفته عن الأيام البيض وفضلها في شهر رجب

صيام الأيام البيض في شهر رجب المحرم

إن الصوم الأيام القمرية من كل شهر وهي التي توافق 13,14,15 وتعتبر هذه الأيام من افضل العبادات وأيسرها وأكثرها أجرا وثوابا وهي لها فضل كبير وثواب، حيث أن الرسول صلي الله عليه وسلم الحرص على صيام هذه الأيام وعليه صيامها فيثاب من يفعلها ولا يأثم من يتركها .
ومن فضل صيام هذه الأيام ” الأيام البيض ” انه كصيام الدهر، حيث انه ذكر عن عبد الله بن عمرو بن العاص “قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك هو صيام الدهر.
حيث انه تتزامن الأيام البيض في شهر رجب وفقا للعديد من الأمور حيث قامت دار الإفتاء المصرية بإصدار الأتي: أن الأيام البيض لشهر رجب تبدأ من اليوم مع الأيام التالية من شهر فبراير الجاري وكانت هذه الأيام على النحو التالي :
الاثنين 13 رجب الموافق 14 فبراير من عام 2022
الثلاثاء 14 رجب الموافق 15 فبراير من عام 2022
الأربعاء 15 رجب الموافق 16 فبراير من عام 2022


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً