قيمة زكاة عيد الفطر وموعد إخراجها.. طريقة احتساب الذهب والفضة

تعتبر الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخامسة، ولا يكتمل إسلام الفرد إلًا بخروج الزكاة، وعالميًا يستعد المسلمون في شتى بقاع الأرض لإخراج زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين أملًا في الحصول على الثواب الكامل والأجر العظيم خلال شهر رمضان الكريم، ويدخل العديد من المسلمين في حيرة من أمرهم حول معرفتهم  قيمة زكاة الفطر 2021 في مصر، والموعد المحدد لإخراجها .

قيمة زكاة عيد الفطر وموعد إخراجها.. طريقة احتساب الذهب والفضة 2 27/4/2021 - 9:09 م

من جانبه أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن القمية الأدنى لإخراج الزكاة تقدر بـ 15 جنية عن كل فرد مع استحباب الزيادة، كما أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا بدلًا من الحبوب من أجل التيسير على الفقراء في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا ورفع الضرر عن الفقراء لقضاء حوائجهم.

قيمة زكاة الفطر 2021

ولا يوجد قيمة ثابتة لزكاة الفطر نظرًا لاختلاف الأسعار عن كل عام، وفقًا للتغيرات الاقتصادية للمسلمين أما من حيث الشرع فتقدر قيمة الزكاة في مصر 2 كيلو ونصف من القمح، ويعتبر قوت مصر هو القمح نظرًا لاعتماد المواطنين عليه.

قيمة زكاة عيد الفطر وموعد إخراجها.. طريقة احتساب الذهب والفضة 1 27/4/2021 - 9:09 م

موعد إخراج زكاة عيد الفطر 2021

وحدد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، موعد إخراج الزكاة بداية من أول يوم من شهر رمضان قبل صلاة عيد الفطر طبقًا لآراء الفقهاء كما أنه من المستحب تعجيل إخراج الزكاة إلى الفقراء والمساكين والمحتاجين في مصارفها المحددة.

وأوضح شوقي علام أن هناك حاجة ملحة إلى إخراج الزكاة مبكرًا نظرًا لحاجة المواطنين إليها نتيجة تداعيات فيروس كورونا على عملهم، وأوضح شوقي علام أن الزكاة تخرج على الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل كما أنه من الممكن أن تخرج الزكاة لفرد واحد أو أكثر .

وأوضح الدكتور شوقي علام، أن المدة الشرعية لإخراج زكاة الفطر تنتهي مع انتهاء صلاة العيد، ومن المستحب إخراجها طوال الشهر الكريم.

خدمة حساب الزكاة بصفة عامة

وأتاح الأزهر الشريف خدمة حساب الزكاة بصفة عامة علي المال والذهب والفضة من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني من خلال عدة خطوات سهلة.

يجب الدخول على بوابة الأزهر الشريف الإلكترونية

يجب النقر على خدمة احسب زكاتك.

يجب النقر لاختيار  نوع الزكاة سواء مال أو ذهب أو فضة.

ويتم احتساب الزكاة على الذهب من خلال تحديد وزن جرام والأسعار وفي حالة تخطي قيمة النصاب 85 جرام يجب إخراج الزكاة، كما أنه يمكن احتساب الزكاة المستحقة علي الفضة من خلال إدخال الوزن وسعر الجرام وفي حالة تخطي قيمة نصاب الفضة 595 جرام، يجب إخراج الزكاة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.