قصة عجوز بني اسرائيل مع موسى| قصة تعلمنا علو الهمة

هذه القصة وردت في السنة النبوية في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه الأحاديث التي يحكي لنا فيها النبي القصص تبين لنا أهمية القصة في تغيير السلوك ونشر الخير في المجتمع وسوف نحكي لكم قصة عجوز بني إسرائيل مع موسى.

قصة عجوز بني إسرائيل

بداية قصة عجوز بني إسرائيل مع موسى

تبدأ القصة أن النبي نزل ضيفًا على بعض الصحابة، والصحابي أكرم النبي كرم شديد وأراد النبي أن يكافئ الرجل فقال له إذا أتيت إلينا فلك  منّا مكافأة، ومرت الأيام وألمت بالرجل ضائقة وذهب إلى النبي يطلب منه العطاء فرحب به النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: سل ما شئت فقال الرجل: أريد ناقة أركبها وشاة يحلبها أهلى فتعجب النبي وقال له: ألا تريد غير ذلك، فقال: لا.

فقال النبي: أعجزت أن تكون مثل عجوز بني إسرائيل فقال الرجل: وما عجوز بني إسرائيل.

وهنا يبدأ النبي يحكي لأصحابه وللأمه من بعدهم قصة عجوز بني إسرائيل، والبداية من أيام موسى عندما نجاه الله من فرعون وذهب مع بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة فحكى له بني إسرائيل أن يوسف عليه السلام قد أوصاهم بدفنه في الأرض المقدسة ولكن بني إسرائيل لم ينفذوا الوصية، فأراد موسى بتنفيذ وصية يوسف، فسأل عن القبر فقالت له بنو إسرائيل أن مكان القبر لا يعرفه إلا عجوزًا من بني إسرائيل تعيش على أطراف المدينة.

موسى يذهب لعجوز بني إسرائيل

وبالفعل يذهب موسى لعجوز بني إسرائيل ويطلب منها أن تخبره بمكان قبر يوسف عليه السلام حتى ينفذ وصيته، فماذا قالت له العجوز قالت:والله لا أدلك عليه حتى تدعو الله أن أكون معك في الجنة، فرفض موسى ورأى أن هذا العمل ليس سببًا لهذا المقابل، فأوحى الله لموسى أن يا موسى حقق لها ما تريد وادعو لها فدعا لها موسى فقالت لهم عن مكان القبر.

الدروس المستفادة من قصة عجوز بني إسرائيل مع موسى

ما نتعلمه من القصة هو علو همة العجوز وأنها لم تستصغر نفسها ولم تستعظم فضل الله عليها بأن يجعلها رفيقة موسى في الجنة، ولذلك كافأها الله وحقق لها ما أرادت لعلو همتها، فلا تقل لن أستطيع أن أصل إلى هدفي والنجاح صعب وإمكانياتي ضعيفة ولكن ثق في فضل الله وتوكل عليه فخزائنه لا تنفد.

يمكنك قراءة

دروس حياتية نتعلمها من السيرة النبوية

تعلم العلوم الشرعية عن بعد مجانا


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.