في ذكرى المولد النبوي الشريف.. هل هناك أحد تسمَّى بـ”محمد” قبل النبي -صلى الله عليه وسلم-؟

مع حلول ذكرى المولد النبوي الشريف تتردد العديد من الأسئلة تتعلق بأسماء النبي -صلى الله عليه وسلم- وصفاته الكريمة، ومن بين هذه الأسئلة التي تشغل بال المسلمين ويكثرون من البحث عنها سؤال متعلق بإسمه -صلى الله عليه وسلم- وهل هناك أحد قد تسمى بإسم محمد قبله؟ ونقدم لكم من خلال هذا المقال رد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، على هذا السؤال.

هل هناك أحد تسمَّى “محمد” قبل النبي -صلى الله عليه وسلم-؟

أجاب مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، على هذا السؤال موضحًا أن هناك اختلاف بين العلماء في عدد الأشخاص الذين أطلق عليهم هذا إسم “محمد” قبل النبي، حيث ذهب أكثر أهل العلم إلى أن هناك 4 أشخاص في الجاهلية تسموا بهذا الإسم الكريم مضيفًا أن التسمية بإسم “محمد” من الأمور الطبية التي قد يفعلها المسلم.

ومن جانبه أضاف الدكتور شوقي علام في حديثه أن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- لها فضل عظيم وهي من أطيب وأحب الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في ذكرى مولد الحبيب عليه أفضل الصلاة والتسليم، فبها تُفتح الأبواب المغلقة وينال المؤمن أعلى الدرجات وهي فضلًا عن هذا مفرجة للكروب وتنحلُّ بها العقد بإذن الله تعالى.

صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

  •  “‌اللَّهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ ‌وَعَلَى ‌آلِ ‌مُحَمَّدٍ، ‌كما ‌صليت ‌على ‌إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.
  • “اللَّهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ‌فِي ‌الْعَالَمِينَ ‌إِنَّكَ ‌حَمِيدٌ ‌مَجِيدٌ”.
  • “‌اللهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ ‌وَعَلَى ‌أَهْلِ ‌بَيْتِهِ، ‌وَعَلَى ‌أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • “‌اللهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ ‌النَّبِيِّ ‌الْأُمِّيِّ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • “اللَّهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ ‌عَبْدِكَ ‌وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا باركت على إبراهيم وآل إبراهيم”.

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً