فضل يوم الجمعة عن غيره من أيام الأسبوع

فضل يوم الجمعة عن سائر أيام الأسبوع كفضل شهر رمضان عن سائر أشهر العام، فلا تقتصر فضائل يوم الجمعة على فضل صلاة الجمعة فقط، بل تمتد لتشمل أفضال كثيرة اختص بها الله سبحانه وتعإلى يوم الجمعة عن باقي أيام الأسبوع، فيوم الجمعة هو يوماً خاصاً عند المسلمين ويحوي طقوساً دينية لا يمكن ممارستها في باقي الأيام كصلاة الجمعة على سبيل المثال والتي اختص بها الله سبحانه وتعإلى يوم الجمعة، لذا سنتحدث اليوم عن فضل يوم الجمعة من خلال هذا المقال المقدم لكم من موقعكم نجوم مصرية:-

فضل يوم الجمعة
فضل يوم الجمعة
يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة

نقدم لكم فيما يلي أهمية يوم الجمعة التي ميزه الله بها عن سائر أيام الأسبوع

صلاة فجر يوم الجمعة أفضل صلوات الأسبوع

  • من المعروف أن صلاة الفجر بشكل عام هي أفضل صلاة يصليها المسلم في يومه، وبما أن يوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله عز وجل، فتكون صلاة فجر يوم الجمعة من أفضل الصلوات في الأسبوع، وقد ذكر ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ومن ضمن السنن المذكورة أن يصلي المسلم صلاة فجر يوم الجمعة بقراءة سورة السجدة في الركعة الأولى وسورة الإنسان في الركعة الثانية، وذلك ليتدبر خلق الله وليحمد الله على النعم التي آتاها له.

من فضائل الجمعة أن بها ساعة إجابة للدعاء

  • ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً أن من ضمن أفضال يوم الجمعة أن هناك ساعة في يوم الجمعة يستجاب فيها الدعاء، وقد تم تقدير ذلك الوقت من قِبل بعض العلماء أنه الوقت ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب، فهو الوقت الذي وُلد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه خلق ٱدم عليه السلام، يمكنك التعرف على دعاء يوم الجمعة
  • ويوصي دائماً بالإكثار من الأدعية في يوم الجمعة حتى توافق ساعة الإجابة فيستجيب الله لك.

من مات يوم الجمعة يقيه الله فتنة القبر

من ضمن رحمة الله بالمسلمين أن جعل يوم الجمعة وليلة الجمعة من الأوقات التي تتنزل فيها رحمات الله على عباده، فمن مات في يوم الجمعة أو ليلة الجمعة يقيه الله من فتن القبر.

فضل صلاة الجمعة

جعل الله تعإلى يوم الجمعة مميزاً عن سائر أيام الأسبوع، فهو عيد في الأرض وعيد في السماء وفيه صلاة الجمعة التي اختص الله بها أمة محمد عن سائر الأمم السابقة، وصلاة الجمعة تكفِّر الذنوب التي ارتكبها المسلم في الأسبوع فهي كفارة، في حالة إذا اجتنب المسلم الكبائر.

فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة

من السنة أن يقرأ المسلم سورة الكهف في يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، وسورة الكهف تضيء للمسلم نوراً ما بين الجمعتين، لذا فعلى المسلم أن يحرص على قراءتها كما أبلغنا رسول الله، وكذلك فهي تعلم الإنسان الكثير من القصص مثل التوكل على الله، وقوة الإيمان واليقين بقدرته.

والٱن إليكم بعض ما جاء في الحديث الشريف عن فضل يوم الجمعة كما يلي:-

” عن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَضَلَّ اللَّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ، فَجَاءَ اللَّهُ بِنَا فَهَدَانَا اللَّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ ). رواه مسلم (856).

قال النووي :

قَالَ الْقَاضِي: الظَّاهِر أَنَّهُ فُرِضَ عَلَيْهِمْ تَعْظِيم يَوْم الْجُمُعَة بِغَيْرِ تَعْيِين وَوُكِلَ إِلَى اِجْتِهَادهمْ، لِإِقَامَةِ شَرَائِعهمْ فِيهِ، فَاخْتَلَفَ اِجْتِهَادهمْ فِي تَعْيِينه وَلَمْ يَهْدِهِمْ اللَّه لَهُ، وَفَرَضَهُ عَلَى هَذِهِ الأُمَّة مُبَيَّنًا، وَلَمْ يَكِلهُ إِلَى اِجْتِهَادهمْ فَفَازُوا بِتَفْضِيلِهِ. قَالَ: وَقَدْ جَاءَ أَنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلام أَمَرَهُمْ بِالْجُمْعَةِ وَأَعْلَمَهُمْ بِفَضْلِهَا فَنَاظَرُوهُ أَنَّ السَّبْت أَفْضَل، فَقِيلَ لَهُ: دَعْهُمْ. قَالَ الْقَاضِي: وَلَوْ كَانَ مَنْصُوصًا لَمْ يَصِحّ اِخْتِلَافهمْ فِيهِ، بَلْ كَانَ يَقُول: خَالَفُوا فِيهِ، قُلْت: وَيُمْكِن أَنْ يَكُون أُمِرُوا بِهِ صَرِيحًا وَنُصَّ عَلَى عَيْنه فَاخْتَلَفُوا فِيهِ هَلْ يَلْزَم تَعْيِينه أَمْ لَهُمْ إِبْدَاله؟ وَأَبْدَلُوهُ وَغَلِطُوا فِي إِبْدَاله اهـ.

وليس بعجيب أن يُذكر لهم يوم الجمعة بعينه ثم يخالفون.

قال الحافظ: كيف لا وهم القائلون (سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا) ! اهـ

وعن أوس بن أوس: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام ). رواه أبو داود (1047) وصححه ابن القيم في تعليقه على سنن أبي داود (4/273). وصححه الألباني في صحيح أبي داود (925).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا ). رواه مسلم (1410).”

أفضل الذكر في يوم الجمعة

يستحب ذكر الله عز وجل في كل وقت وكل يوم ولكن في يوم الجمعة يستحب الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بداية من بعد عصر الخميس وحتى نهاية يوم الجمعة، فإن هذه الصلاة تصل إلى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وتبلغنا شفاعته.

أحاديث عن فضل يوم الجمعة
أحاديث عن فضل يوم الجمعة

أحاديث عن فضل يوم الجمعة

وردت في السنة النبوية المطهرة عدد من الأحاديث عن فضل يوم الجمعة ومنها:

من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا الراوي: أبو هريرة.

….

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر يوم الجمعة: من غسل واغتسل، وبكر وابتكر، ودنا وأنصت واستمع غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة، وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصا فقد لغا الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: البيهفي – المصدر: السنن الكبرى للبيهقي.

….

إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المساجد وكتبوا من جاء إلى الجمعة فإذا خرج الإمام طوت الملائكة الصحف والهجر إلى الجمعة الراوي: أبو هريرة.

فضل يوم الجمعة للنساء

إن يوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس فيجب أن نستغل هذا اليوم وننهل منه من كل الفضائل والخيرات عسى ربنا أن يغفر لنا ذنوبنا، والنساء أيضاً عليهن أن يجتهدن في العبادة في هذا اليوم على النحو التالي:

  • أن تحرص على صلاة الفجر في وقتها وتذكر الله وتتعبد حتى طلوع الشمس فيكتب لها أجر حجة وعمرة تامة بإذن الله.
  • الصلاة على رسول الله من خير الأذكار في يوم الجمعة لتنال شفاعته صلى الله عليه وسلم.
  • صلة الرحم أو زيارة مريض أو صدقة.
  • ال
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.