فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2018-1439 وحكم صيام يوم 15 شعبان والأعمال المستحبة

نهنئ الأمة الإسلامية والعربية بقدوم أجمل الأيام وهي ليلة النصف من شعبان 2018-1439 وننشر أيضا فضل الدعاء والصيام بليلية النصف من شعبان والمعروفة بليلة البراءة، حيث بحث الكثيرين من المسلمين عن موعد ليلة النصف من شعبان 2018 خلال شبكات الإنترنت ومن خلال موقعنا نجوم مصرية سوف نوضح جميع المعلومات التي يغفل عنها المسلم  وما يجب فعله خلال يوم 15 شعبان.

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2018-1439 وحكم صيام يوم 15 شعبان والأعمال المستحبة 2 1/5/2018 - 9:49 م

تحمل تلك الأيام روحانيات وشعائر دينية جميلة تبث في نفوس المؤمنون الطمأنينة والسلام، حيث سبق وتعرفنا على فضل ليلة الإسراء والمعراج ولكن اليوم سوف  نتطرق لفضل ليلة النصف من شعبان 2018 وما تحمله تلك الليلة من أشياء قد لا يعلمها الإنسان، حيث يتم رفع الأعمال السنوية لجميع المسلمين في تلك الليلة ولكن لن يتم رفع أعمال المتخاصمين لذا يجب على جميع المسلمين التسامح بين بعضنا الأخر.

فضل ليلة النصف من شعبان 2018-1439

نقل عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام الكثير من الأعمال الواجب فعلها خلال ليلة النصف من شعبان 2018-1439 ويبحث عنها المسلمون للالتزام بفعلها خلال ساعات ليلة النصف من شعبان، حيث أصدر هيئة البحوث والعلوم الفلكية أن يوم وليلة النصف من شعبان توافق يوم الثلاثاء 1 مايو ويكون شعائر الاحتفال بليلة النصف من شعبان يوم الإثنين بدأ من المغرب وحتى فجر يوم الثلاثاء الموافق 1 مايو وكل الأمة الإسلامية والعربية بخير وسلامة.

دعاء ليلة النصف من شعبان 1439

ننشر أجمل الأدعية المفضل ذكرها في ليلة النصف من شعبان 2018-1439، حيث يفضل التقرب إلى الله عز وجل في تلك الليلة  المباركة وزيادة الأعمال الخيرية من صلاة وصوم واستغفار وإخراج صدقة إلى الفقراء وقيام الليل وذكر بعض من الأدعية المتواجدة أدناه :

ليلة النصف من شعبان 1439-2018
فضل ليلة النصف من شعبان 1439-2018

حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.

وحديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه الطبراني وصححه ابن حبان.
وحديث علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

حكم صيام ليلة النصف من شعبان 1439-2018

يستحب في ليلة النصف من شعبان الصيام، نظرا لأن جميع أعمال الإنسان من خير أو شر ترفع في تلك الليلة المباركة لذا يستحب رفع جميع أعمال المؤمن وهو صائم نهار ليلة النصف من شعبان 2018 ومؤدي العديد من الفرائض الدينية من دعاء وتقرب إلى الله بصالح الأعمال وندعو الله أن  يتقبل منا صالح الأعمال.

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2018-1439 وحكم صيام يوم 15 شعبان والأعمال المستحبة 1 1/5/2018 - 9:49 م

قال رسول الله عليه أفضل صلاه وسلام «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذى وابن ماجة وأحمد واللفظ لابن ماجة.

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان 2018

نوهت دار الأفتاء المصرية أن أجمل الاحتفالات بليلة النصف من شعبان 2018-1439 تأتي على هيئة صيام وذكر واستغفار وتعبد إلى الله عز وجل حتى ترفع جميع أعمال الإنسان في أفضل حال.