فضل شهر شعبان كما ذكر في السنة النبوية

شهر شعبان هو الشهر الثامن من العام الهجري، ويعتبر فضل شهر شعبان عظيما على المؤمنين، فهو كما ذكر سول الله صلى الله عليه وسلم أنه شهر يغفل عنه الناس، أي يغفل الناس عن التقرب فيه إلى الله بالطاعات والعبادات، فهم يستعدون في خلاله لشهر رمضان المبارك، فهنيئا لمن أصابه فضل شهر شعبان، والذي سنذكره لكم في الأسطر القليلة التالية وفقا لما جاء في السنة النبوية الشريفة.

فضل شهر شعبان

فضل شهر شعبان

شهر شعبان له العديد من الأفضال كما وردت عن السيرة النبوية العطرة، ومن أهم فضائل شهر شعبان على المسلمين ما يلي:-

1- شهر ترفع فيه الأعمال

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبب كثرة صيامه في شهر شعبان، فقال الرسول الكريم أن شهر شعبان هو الشهر الذي ترفع فيه أعمال المرء طوال العام إلى الله عز وجل، وذكر الرسول الكريم أنه يحب أن يرفع عمله إلى السماء وهو صائم، وهذا يفسر كثرة صيامه في شهر شعبان.

يسمح بالصيام في أي يوم من أيام شهر شعبان باستثناء يوم الشك أو يوم الرؤية وهو اليوم الذي يتم فيه استطلاع هلال شهر رمضان المبارك حيث يجب أن يفطر المسلم في هذا اليوم وهو يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان.

ليس الصيام فقط، ولكن من الأفضل التقرب إلى الله بصالح الأعمال في شهر شعبان مثل كثرة إخراج الصدقات وإطعام المسكين وأداء النوافل وقراءة القرآن.

2- غفران الذنوب

يغفر الله تعإلى لعباده ذنوبهم في ليلة النصف من شعبان ويستحب صيام الأيام القمرية من شعبان وهي 13 و14 و15 من الشهر الكريم والدعاء والتضرع لله وقيام ليلة النصف من شعبان.