فضل زيارة المريض وأفضل الدعاء له

المسلم أخو المسلم، يكرم أخيه، يعوده في مرضه، يدعو له عند شدته، يخفف من كربه، يلتمس له عذره، يقرضه من ماله، يقضي حاجته، ويكون دوما عونا له، ذاك هو المنهاج الصحيح الذي ربانا عليه سيد المرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم-، فالمسلم عندما يصيبه المرض والأذى، على أخيه المسلم أن يزوره، ويدعو له في وجهه وبالغيب، وذاك لأن الدعاء بظهر الغيب مستجاب -بإذن الله- إضافة إلى أن الدعاء في وجهه يحسن من حالته النفسية، ويطمئن قلبه أن أخيه بالجوار ومهتم لأمره.

فضل زيارة المريض وأفضل الدعاء له 3 12/1/2021 - 7:25 م

عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” من عاد مريضا لم يزل يخوض الرحمة حتى يجلس فإذا جلس اغتمس فيها ” . رواه مالك وأحمد-
قال ﷺ في فضل زيارة المريض: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ).
والمسلم أخو المسلم، يزوره في مرضه، ويقضي حاجته، ويدعو الله له بزوال مرضه.

أفضل الدعاء للمريض بالشفاء:

  • إلهي أذهب البأس، أنت ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً عاجلاً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ و لا منجي منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه، لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك،أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك،أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.
  • لا إله الا الله الحليم الكريم، لا اله الا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، و له الحمد و هو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، و هو على كل شيء قدير، و سبحان الله، و لا إله إلا الله، و الله أكبر ، و لا حول و لا قوة إلا بالله.
  • إلهي ..أذهب البأس رب الناس، اشف و أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللَّهُم اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا..اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام، و اكفه بركنك الذى لا يرام و احفظه بعزك الذى لا يُضام، و اكلأه فى الليل و فى النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللَّهُم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا يا أرحم الراحمين.
  • اللهُم اشفه… أللَّهُم .. اشفه.. أللهُم اشفه.. أللَّهُم امين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه أجمعين.
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، يارب ضاقت بالمسلمين الهموم والمرض فمن لنا سواك يفرجها ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين فى شتى بقاع الأرض.
  • قال عثمان بن عفان رضي الله عنه: مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعوذني، فقال:”بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد” ثمّ قال “تعوذ بها فما تعوذت بمثلها” . أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً. أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين , امين . اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء للمريض من الهدي النبوي الشريف:

  • ما رواه أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ).
  • وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( ما من عبدٍ مسلم يعودُ مريضًا لم يحضر أجلُهُ فيقول سبع مرات: أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك؛ إلا عُوفي )( الترمذي ).
  • من هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في زيارة المريض أن يرقيه ويدعو له بالشفاء، فعنعائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( كان إذا أتى مريضًا أو أُتي به إليه قال: أذْهِب الباس، رب الناس، اشفِ وأنتَ الشافي، لا شفاءَ إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقما )( البخاري ).

فضل زيارة المريض وأفضل الدعاء له 1 12/1/2021 - 7:25 م

فضل زيارة المريض:

جعل الله لعيادة المريض ثوابًا عظيمًا، لما له من أثر كبير على المريض في التخفيف عنه
بل وجعله سببًا في زيادة الأجر والثواب واكتساب الحسنات
وذلك لقوله عليه الصلاة والسلام: ( إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع ).
(ويعني اجتناء ثمر الجنة)
رواه مسلم.

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :( من عاد مريضًا أو زار أخًا في الله، ناداه منادٍ أن طِبت وطاب ممشاك، وتبوأتَ من الجنة منزلاً )
رواه الترمذي.

فضل زيارة المريض وأفضل الدعاء له 2 12/1/2021 - 7:25 م


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.