فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 1438هـ: والأعمال المستحبة

يأتي إلينا قريبًا شهر ذي الحجة وهو من أفضل الشهور الهجرية للمسلمين، حيث ينتقل معظم المسلمين لزيارة البيت الحرام والذهاب إلى جبل عرفات، والكثير من الناس من يتبعون منهج سيدنا إبراهيم عليه السلام حين نجي الله أبنه بكبش عظيم، فالجميع يذبحون الأضحية في يوم العيد والصيام في العشر الاوائل من شهر ذي الحجة والأعمال التي نتقرب بها إلى الله، فهذه الأيام لها فضل كبير عند الله.

فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 1438هـ: والأعمال المستحبة 2 27/7/2017 - 7:22 م

موعد غرة شهر ذى الحجة 1438هـ

تبعاً لما ورد الينا من نشرات المراصد الفلكية فان أول ايام شهر ذى الحجة سوف يكون يوم الأربعاء 23 اغسطس 2017 ويأتي موعد  يوم عرفة والذي سوف يكون يوم الخميس الموافق 31 أغسطس 2017.

تعرف على موعد عيد الاضحى 2017- 1438 في الدول العربية

فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة:

تجرى الايام بسرعة وهاهو يأتي شهر ذى القعدة ويتبعه شهر ذو الحجة التي سوف تكون به  العشر الأوائل من شهر ذي الحجة   والتي لها فضل عظيم  عند الله فمن أفضالها:

  •  ذكرها الله في القران الكريم في سورة الفجر في قوله تعإلى (والفجر* وليالٍ عشر) وقد قال بعض العلماء أن كلمة ليال عشر هنا يقصد بها العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، واختلف آخرون في قولهم أن الليالي العشر هي العشر الأواخر من شهر رمضان، فكلاهما لهما فضل كبير عند الله، وقال الله في سورة آخرى وهي سورة الحج حيث قال الله تعإلى (ويذكروا الله في أيام معدودات) وقيل أن أيام معدودات يقصد بها العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفه، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما العمل في أيام أفضل من هذه العشر قالوا ولا الجهاد قال ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشىء) وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث آخر (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) فهذه الأحاديث الشريفه تدل على عظمة العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  •  كان الصحابة رضي الله عنهم جميعًا يهتمون بالعشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، بسبب ما كان يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم عن تلك الأيام.
  •  يوجد بهذا الشهر  معظم أركان الإسلام الخمس من صوم وصلاة وحج وزكاة.

وباختصار فان فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يتلخص في الصور الاتيه

فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 1438هـ: والأعمال المستحبة 1 27/7/2017 - 7:22 م

كل هذه يجعل فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة عظيمًا جدًا لذلك علينا أتباع العديد من التعليمات التي رسمها الرسول صلى الله عليه وسلم لنا لكي نربح في هذه الأيام.

أعمال مستحبة فى العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة

التعليمات التي رسمها الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلم في العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة:

  1.  يجب عليك الصلاة في أوقاتها وإذا استطعنا بصلاة النوافل.
  2.  يجب عليك أن تتصدق بأموال كثيرة قدر استطاعتك  لكل من يحتاج فهذا يبقى لك في الآخرة.
  3.  الصوم: من الأفضل للجميع الصوم في تلك الأيام وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  4.  الحج لمن استطاع إليه سبيلاً فإذا امتلكت المال الوفير عليك بالتوجه لزيارة البيت الحرام وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجده والتوجه لعرفات وما إلى ذلك.
  5. قراءة القرآن والقيام بالأعمال الخيرية إذا أستطعت.
  6.  العمل الجاد المستمر فلن يضيع الله تعبك.

كل هذا ويوجد الكثير والكثير من الفضائل التي تجعلنا نتبع التعليمات التي أعطاها الرسول صلى الله عليه وسلم لنا لكي نربح في الآخرة بالجنة والسعادة الأبدية.