فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وأهمية الصيام فيهم

لا يعلم المسلم مدى فضل العشر الأوائل من ذي الحجة فالله سبحانه وتعإلى جعلها هدية لكل مسلم وفرصة كبيرة لأن يعيد كل منا حساباته تجاه تقصيره في حق عبادته ويعود إلى الله تائبا، ففي ذلك الوقت يستعد حجاج بيت الله الحرام لأداء أهم مناسك الحج والذي يعتبر هو آخر أركان الإسلام وأهمها.

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

في هذا المقال المقدم لكم من موقع نجوم مصرية سنذكر لكم أهم فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة حتى نستغل تلك الأيام المباركة ونتقرب من رب العالمين بما نستطيع من أنواع الطاعات:-

ذكر أفضالها في القرآن الكريم

أقسم الله تعإلى في القرآن الكريم في سورة الفجر بليالي العشر الأوائل من ذي الحجة فقال “وليال عشر”  والتي أجمع كل مفسري القرآن على أنه يقصد بها تلك العشر الأوائل من شهر الحج.

حث الرسول على التقرب لله في عشر ذي الحجة

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث صحابته على زيادة الطاعات والأعمال الصالحة في تلك الأيام المباركة وقد قال في الحديث الشريف :-

” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ (يعني أيامَ العشر ). قالوا: يا رسول الله، ولا الجهادُ في سبيل الله؟ قال: ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء”.

فضل صيام عشر من ذي الحجة

قيل عن تلك الأيام انها تجمع أمهات العبادة وأولها هو الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، وكذلك صلاة النوافل والصدقات وأيضاً صيام الايام التسع الأولى من الشهر الحرام، كذلك منهم يوم عرفة والذي يكفر صيامه ذنوب المسلم.

أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

ومن خلال الهدي النبوي الشريف نرى أن الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي أيام مباركة وعلينا الإجتهاد فيها بكل الوسائل الممكنة، وذلك بالقرب إلى الله بالنوافل مثل الصدقات والصيام وفعل الخيرات كلها ومعاملة الناس بالحُسنى والإبتعاد عن المعاصي والإستغفار كثيراً والصلاة على رسول الله وتلاوة الأذكار في كل وقت وحين.