فضائل شهر شعبان تعرف عليها والتي من أبرزها مغفرة الذنوب

قامت أمس دار الإفتاء المصرية بالإعلان أن اليوم الأحد هو غرة شهر شعبان، وإن فضائل شهر شعبان كثيرة على الأمة الإسلامية  حيث تم ذكر فوائد هذا الشهر في السنة النبوية الشريفة ومن فضائله الصيام ورفع الأعمال وغفران الذنوب وغيرها الكثير.

فضائل شهر شعبان

ماهي فضائل شهر شعبان كما جاء في الأحاديث النبوية

حيث جاء عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال:قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك شهر يغفل الناس فيه عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلى شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان.

وعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَصُومُ مِنْ السَّنَةِ شَهْرًا تَامًّا إِلَّا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَانَ.

كما جاء أيضا عن عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم ولا يفطر، حتى نقول ما في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفطر العام، ثم يفطر فلا يصوم، حتى نقول ما في نفسه أن يصوم العام، وكان أحب الصوم إليه في شعبان

مزايا شهر شعبان

ويعتبر شهر شعبان هو مقدمة لشهر رمضان ولهذا السبب أحل فيه الصيام وذلك تمهيد لشهر رمضان، وإن ليلية النصف من شعبان مزايا خاصة بها حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه”.

ر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.