غير قدرك بدعاء الرسول المستجاب في ليلة القدر

الليلة، ليلة السادس والعشرين من شهر رمضان، يترقب المسلمون أجمعين ليلة القدر لعام 2017، منذ أن هل هلال شهر رمضان المبارك، ويبحث المسلمون عن دعاء ليلة القدر، لتكون ليلة خير من ألف شهر كما وعدنا الله تعالى، فيترقب الجميع علامات ليلة القدر، ويحرص الجميع على الاجتهاد بالطاعات والتقرب إلى الله تعإلى بالأعمال الصالحة؛ ليمن الله عليهم بتحري وإدراك هذه الليلة المباركة.

غير قدرك بدعاء الرسول المستجاب في ليلة القدر 1 23/6/2017 - 5:01 ص

وعدنا الله في ليلة القدر بتغير الأقدار إلى الأفضل؛ لأنها أفضل من ألف شهر، حيث خصها الله بالذكر في قرآنه المجيد في سورة “القدر”، في قوله تعالى: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)”، صدق الله العظيم، ليؤكد لنا الله تعإلى على أهميتها وفضلها وكم المنافع التي من الله على المسلم بها في تلك الليلة.

يجب أن يكثر كل مسلم من أدعية ليلة القدر، لمكانتها عند الله تعإلى وأهميتها، لاسيما أن ليلة القدر أُنزل فيها القرآن الكريم، ويغفر فيها ذنوب المسلمين بصالح أعمالهم ودعائهم وتقربهم إلى الله بقلوبهم الطاهرة.

أرجع معظم علماء الدين، وفقا لتفسيرات وإسنادات، عن السلف الصالح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، والأرجح أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، ووفقًا لما اجتمع عليه معظم الأئمة أنها ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، التي توافق الليلة، ولها فضل كبير إن أدركها المسلم، فيجب الإكثار من قراءة القرآن وصلاة التهجد والإكثار من الدعاء إلى الله – عز وجل.

نستعرض معكم أدعية ليلة القدر المستجابة بفضل الله تعإلى – عسى أن يتقبل الله منا خالص الدعاء:

1- اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور، وتجارة لن تبور، وشفاء لما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم يارب العالمين.

2- اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

3- اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال يارب العالمين.

4- اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها، أن تتقبل ما دعوتك به، وأن تقضي حاجتي يا أرحم الراحمين.

عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلي الله عليه وسلم، يا رسول الله – أرأيت إن علمت أي ليلة، ليلة القدر ما أقول فيها؟، قال قولي، “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني”، رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.