على جمعة يثير الجدل بفتواه الجديدة عن الكلاب ودخول الخلاء بحلي قرآنية

إستمراراً لفتواه الغريبة والتي يدور حولها الكثير من الخلاف والجدل يأتينا المفتي الاسبق الدكتور على جمعة بفتاوي جديدة مثيرة اليوم في برنامجه ” الله أعلم ” والذي يذاع على قناة CBC الفضائية، حيث اتصل به أحد المشاهدين يسألة عن الاتي:

حكم تربية الكلاب

امكانية اقتناء كلب وتخصيص غرفة له بالمنزل؟

واجاب الدكتور على جمعة بجواز ذلك وقال لا بأس فيه.

جاءت تلك الفتاوي مناقضة لما ثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم من عدم جواز تربية الكلاب الا في مواضع معينة وهي :

اقتناء كلب الرعي لحراسة الماشية من السباع, وكلب الزرع لمساعدة المزارع وحراسة أرضه وماشيته, وكلب الصيد ينتفع به الصائد. وخلاف تلك المواضع الثلاثة فهو نجس لا يجوز دخوله البيت فإنه ينقص البركة ويقل الخير. 

عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أوْ كَلْبَ غَنَمٍ أوْ كَلْبَ زَرْعٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

كما سأل السائل ايضاً عن:

هل يجوز دخول الخلاء بسلسة مكتوب عليها ايات من القران الكريم؟

وأجاب أيضاً الدكتور على جمعة بجواز ذلك ولا شيءفيه مطلقا وعلل ذلك بانك أن تركتها خارجا فقد تضيع أو تنسي فعليه يجوز شرعا دخولك الخلاء بسلسلة مكتوب عليها ايات قرانية.

لم يفصل على جمعة الفتوي وتركها عامة شامله ولم يذكر حتى كراهة ذلك فلا يجوز دخول الخلاء بتلك الحلي بإجماع اغلب الفقهاء، الا في حالة الضرورة القسوة والخوف من الضرر أن تركت خارجا فقد رخص العلماء في ذلك الدخول بها، وفيما  ما رواه أصحاب السنن والحاكم والبيهقي من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم” كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه” وفي لفظ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس خاتما نقشه ـ محمد رسول الله ـ فكان إذا دخل الخلاء وضعه”.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.