صور .. أول فوج للمعتمرين يصل المسجد الحرام بعد توقف 7 أشهر بسبب كورونا

حَرَم فيروس كورونا المستجد الحجاج والمعتمرين من أداء مناسكهم المباركة طيلة 7 أشهر مضت، حيث كانت شهورًا عجافًا فرغ فيها بيت الله الحرام، لأول مرة، من الحجاج والمعتمرين، كما أُغلقت فيها لأول مرة، أبواب المسجد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

ومع دقات الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد “4 أكتوبر 2020″، فُتحت أبواب المسجد الحرام والمسحجد النبوي الشريف مرة أخرى لاستقبال ضيوف الرحمن، لتجد القلوب ضالتها، وتعود عجلة الدوران حول الكعبة المشرفة من جديد.

 

عودة العمرة على 4 مراحل

من جانبها، أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عودة العمرة على 4 مراحل، المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية 30%، فيما ستكون المرحلة الثانية في الـ 18 من شهر أكتوبر الجارى بطاقة تشغيلية 75%، بينما ستكون في الأول من نوفمبر المقبل بطاقة تشغيلية تصل إلى 100% من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، أما المرحلة الرابعة فستنطلق عقب انتهاء كورونا أو زوال خطره.

 

ترتيبات عودة العمرة

وفى سياقٍ متصل، ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الإدارة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف أخذت على عاتقها بعض الترتيبات لعودة العمرة، حيث تقوم إدارة تطهير وسجاد الحرم عن طريق 4 آلاف عامل وعاملة، بغسل المسجد الحرام يوميا 10 مرات، مستخدمين 60 ألف لتر من المنظفات، بالإضافة إلى غسيل شامل بعد فراغ المعتمرين من أداء مناسك العمرة،

وعلى صعيدٍ متصل، سوف يتم تطهير المسجد الحرام بـ 1200 لتر من أجواد أنواع المعطرات يوميًا، عن طريق 100 معدة غسيل حديثة ذات تقنيات عالية، كما سيتم فرش 9 آلاف سجادة مع تطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان التباعد بين المصلين.

ومن جانبها، تقوم إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة بتوزيع 300 صباَّنة على مداخل أبواب المسجد الحرام، والمصليات ودورات المياه، بالإضافة إلى توزيع 900 لتر من معقم الأيدى يوميًا على المعتمرين، وألف لتر من معقم السجاد، و2500 لتر من معقم الأسطح.

 

ويقوم عمال التطهير بالمسجد الحرام البالغ عددهم 450 عاملًا، بحمل 200 مضخة على الظهر على مدار الـ 24 ساعة، بمعدل 150 عاملا في كل وردية، كما يتم تعقيم سجاد المسجد الحرام 12 مرة يوميًا بعد كل فوج يقوم بأداء مناسك العمرة المباركة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد