صلاة الاستخارة للزواج والعمل والسفر مكتوب كامل

هناك العديد من الأمور التي يحتار الإنسان في التمييز بين الأفضل والأسوأ فيها، لذلك يحاول البعض في مشورة أصدقائه وأقربائه لإختيار الأفضل، ولكن ليس هناك مشورة أفضل من استخارة الله عز وجل في هذا الأمر، ومن تلك الأمور وأكثرها شيوعا هو الزواج إذا ما كان هذا الإختيار موفق أم لا سواء بالنسبة للفتاة أو الشاب.

صلاة الاستخارة

ويتساءل البعض إذا ما كانت هناك شروط محددة الاستخارة، فيما رد علماء الدين على ذلك بأن ليس هناك شرط الاستخارة طالما أنها بعيدة عن المكروهات والمحرمات، وان تكون في الأمور الدنيوية التي تشمل أمور الحياة العادية مثل الزواج أو السفر أو العمل مثل شراء أو بيع شئ معين.

صلاة الإستخارة

بالنسبة لصلاة الإستخارة ليس لها وقت محدد فيمكن للمرء أن يقوم بصلاة الإستخارة في أي وقت، أما عن كيفية صلاة الاستخارة فأن يقوم المسلم أو المسلمة بتأدية ركعتين من غير الفريضة ويفضل قبل النوم وبعد الإنتهاء من الصلاة يقوم المصلي بدعاء الإستخارة حتى يرى المستخير رؤية أو إشارة أو راحة نفسية تشير إلي ما يجب أن يختار.

دعاء الإستخارة

اللّهم أني أستخيرُك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تَقْدِرُ ولا أَقَدِْر وتعلَمْ ولا أَعْلَمْ وأنت علاَّمُ الغيوب.
اللّهم إن كنت تعلمُ (( يذكر مسألته)) خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقْدُرْه لي ويسِّرْه لي، وإن كان هذا الأمرُ (( يذكر مسألته)) شراً لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفّهُ عني وأصرفني عنه واقْدِرْ لي الخير حيث كان، ثم رَضّتَيِ به.

جديربالذكر أنه لا يشترط أن يرى المستخير رؤية محددة وواضحة، حيث أنه من الممكن أن تأتي الإستخارة بالراحة النفسية أو أن يتم الأمر بدون تعقيد أو أن ترى البركة في هذا الأمر.

وهناك أيضا بعض الأمور المستحبة التي يفضل قولها عند دعاء الإستخارة وهو أن تبدأ بالصلاة على النبي المصطفي “عليه أفضل الصلاة والسلام” ثم يدعوا الله بأسمائه الحسنى، وسوف يجد البشرى بإذن الله، وأخير لا يجب أن ننسى أنه لا خاب من إستخار.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.