شرح كيفية معرفة أوقات الصلاة بدون ساعة

الصلاة وما أدراك ما الصلاة! عبادة من أعضم العبادات، وقربة من أضل القربات، لايفرط ولايقصر فيها المسلمون والمسلمات فالصلاة حياة ويجب الحفاظ على اوقات الصلاة.
قال العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله:

أوقات الصلاة

تأمل ما في الصلاة من الإخلاص لله والإقبال التام عليه والثناء والدعاء والخضوع وأنها شجرة الإيمان بمنزلة الملاحضة والسقي للبستان فلولا تكرر الصلاة في اليوم والليلة ليبست شجرة الإيمان وذوى عوده ولكنها تنمو وتتجدد بعبوديات الصلاة وانظر إلى ما تحتوي عليه الصلاة من الاشتغال بذكر الله الذي هو أكبر من كل شيء وأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر

تعريف الصلاة

تعريف الصلاة
تعريف الصلاة

الصلاة في اللغة، الدعاء وشاهد ذلك قول الله سبحانه تعالى:

وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ

اي ادع لهم فالصلاة وقارٌ لهم.
أما في الشرع فهي التعبد لله تعالى وحده، بأقوال وأفعال معلومة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم.
أما قول بعض العلما إن الصلاة هي أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم، فهذا قصور بل لابد أن نقول عبادة ذات أقوال أو نقول التعبد لله تعالى بأقوال وأفعال معلومة، حتى يتبين أنها من العبادات.

اوقات الصلاة

اوقات الصلاة
اوقات الصلاة

اوقات الصلاة هي اوقات زمنية محدة، نعرف من خلالها وقت دخول الصلاة ووقت انتهائها، قال سبحانه تعالى:

أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا

ولهذا وجب على المؤمن الحفاظ على الصلوات الخمس، والقيام بها في وقتها قال تعالى:

فَإِذَا قَضَيْتُمُ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ قِيَٰمًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا ٱطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ ۚ إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ كَانَتْ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ كِتَٰبًا مَّوْقُوتًا

أي مكتوبا محدد الأوقات، بمعنى أن لك صلاة وقتا محددا مفروضا، وقتت به وسميت باسمه، فوقـت الفجـر غـير الظهـر والظهر غير العصر، وكذلك المغرب غير العشاء.

اوقات صلاة الفجر

وقت الفجر
وقت الفجر

صلاة الفجر أو الصبح هي الصلاة الأولى في الصلوات الخمس، ولأهميتها فقد سميت سورة في القران باسم الفجر، كما أقسم الله تعالى بها في قوله {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.

وقت صلاة الفجر، اجمع العلماء على أن وقت صلاة الفجر، أو الصبح، هو عند طلوع الفجر إلى شروق الشمس فقد سئل الرسول ﷺ عن اوقات الصلاة، فقال :

وقت صلاة الفجر مالم يطلع قرن الشمس الأول

اوقات صلاة الظهر

وقت الظهر
وقت الظهر

تعد صلاة الظهر ثاني الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، وتتكون من أربع ركعات، وهي أو صلاة صلاها جبريل عليه الصلاة والسلام، وأيضا أول صلاة صلاها الرسول ﷺ بالمسلمين، قال الرسول عليه الصلاة والسلام :

أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين فصلى الظهر في الأولى منهما حين كان الفيء مثل الشراك

وقت صلاة الظهر، اجمع العلماء على أن وقت صلاة الظهر هو من زوال الشمس عن وسط السماء حتى يصير كل شيء كظله، أي إلى حين دخول وقت العصر.

اوقات صلاة العصر

وقت صلاة العصر
وقت صلاة العصر

تعتبر صلاة العصر من أهم الصلوات، والتي يجب القيام بها في وقتها وهي الصلاة الوسطى، والثالثة الصلوات الخمس، قال الله تعالى :

حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ

أما وقت صلاة العصر، فقد أجمع العلماء في المذهب المالكي، أنه إذا صار ظل كل شيء مثله سوى فيء الزوال، قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى:

واختلفوا في أول وقت العصر وآخره فقال مالك : أول وقت العصر إذا كان الظل قامة بعد القدر الذي زالت عنه الشمس

اوقات صلاة المغرب

شرح كيفية معرفة أوقات الصلاة بدون ساعة 1 17/12/2020 - 2:42 م
وقت صلاة المغرب

صلاة المغرب، هي أو صلاة تصلى بالليل، وهي صلاة جهرية تتكون من ثلاث ركعات، تأتي بعد صلاة العصر، وقبل صلاة العشاء، قال عنها النبي ﷺ :

صلاةُ المغربِ وِترُ النَّهارِ، فأوتِروا صلاةَ اللَّيلِ

توقيت صلاة المغرب على حسب ما اجمع عليه العلماء، هو عند مغيب الشمس وظهور الشفق الأحمر، قال النبي ﷺ:

وقتُ صلاةِ المغربِ إذا غابتِ الشَّمسُ

اوقات صلاة العشاء

وقت صلاة العشاء
وقت صلاة العشاء

صلاة العشاء هي الصلاة الأخيرة من الصلوات الخمس المفروضة، وهي صلاة جهرية تأتي بعد صلاة المغرب، وتتكون من أربع ركعات .

وقت صلاة العشاء يمتد من مغيب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر، فإن الله يقول:

أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا

وغسق الليل شـدته وظلمتـه. والغاسـق: الليـل المظلـم. قـال تعـالى:

وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ

وهـذا يعنـي أن الله أوجـب عـلى المـسلم أن تكـون نهايـة إقامتـه للصلوات في كل يوم عند اشتداد ظلمـة الليـل (الغـسق). أي أن آخـر صلاة – وهي العشاء- يجب أن تؤدى عند الغسق لا قبله. والذي نـراه واقعـًا في بعـضمـساجد المـسلمين اختتـامالـصلوات بعـد غـروب الشمس قبل اشتداد الظلمة التي عندها يصح إطلاق اسـم (الغاسـق) على الليل! فيصلون صلاة المغرب والعشاء جمعـًا في وقـت واحـد هـو وقت المغرب قبل غياب الشفق الأحمر واشتداد الظلمة. وهـذا مخـالف لمنطوق الآية السابقة ولا يصح لأنه مخالف لأمرالله.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.