سواء نيئة أو مطبوخة.. لماذا تناول أكل لحم الإبل ينقض الوضوء؟

يتساءل العديد من المواطنين حول حكم الوضوء بعد أكل لحم الإبل، حيث اختلفت آراء الفقهاء حول طبيعة الأمر، فيما يتسائل المواطنين حول صحة الوضوء بعد تناول حليب الإبل أو البقر، وتعتبر المسألة من الأمور الخلافية بين جمهور العلماء فقد أكدت دار الإفتاء أن تناول لحم الإبل لا ينقض الوضوء، واستشهدوا بحديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ،(تَرْكُ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ)، وهو من الأحاديث الصحيحة بإجماع أهل العلم رغم اختلاف قول العلماء الأربعة حول الأمر.

تناول لحم الإبل ينقض الوضوء

خلقت الإبل من الشياطين ولحومها تسبب القسوة

فيما ذكر الفقهاء أن الإبل خلقت من الشياطين، وإن لها نفورًا يشبه حال الشياطين إذا استنفرت وبالتالي فإن لحومها تسبب شيئًا من القسوة ويكون الوضوء إطفاء لذلك ولا يوجد دليل واضح على الأمر وأوضح أنه تعبدي.

واستشهدوا رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله “الوضوءُ ممَّا خرج لا ممَّا دخل” لكن الحديث الأصح هو ما روي عن جابر.

سواء نيئة أو مطبوخة.. لماذا تناول أكل لحم الإبل ينقض الوضوء؟ 1 2/3/2021 - 8:30 م
تناول لحم الإبل ينقض الوضوء

تناول لحوم الإبل ينقض الوضوء

واستشهد بهذا الرأى الحنابلة والشافعية القدماء، وأكدوا أن تناول لحوم الإبل ينقض الوضوء سواء كانت هذه اللحوم نيئة أو مطبوخة، سواء كانوا يعلمون أم لا واستندوا على رأيهم بحديث روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند سؤاله عن لحم الإبل فقال صلى الله عليه وسلم “توضَّئوا من لحومِ الإبلِ ولا توضَّئوا من لحومِ الغنمِ”.

وشدد العلماء على ضرورة الوضوء بعد تناول أكل لحوم الإبل، وأوضحوا أن الحديث كان في ظاهره الوجوب إلا في حالة وجود ما يُدل على الاستحباب فقط.

حكم من تناول لحم الإبل وصلى ولم يتوضأ مرة أخرى

وأوضح العلماء، أنه في حال نسى الفرد وصلى بعد تناول لحم الإبل ولم يتوضأ، فإن الصلاة تكون غير مقبولة، ويجب على الفرد الوضوء مرة أخرى وإعادة الصلاة، أما في حال تنال لحم الإبل على أساس أنه لحم الغنم فيقول جمهور الفقهاء أنه لا يوجد عليه لوم ولا ينبغى الوقوف على الحالة أما لو يعلم الفرد بأن مايتناوله لحم إبل فيجب عليه إعادة الوضوء مرة أخرى والصلاة.

الإبل من الأنعام التي خلقها الله تعالي لاستفادة الفرد منها على جميع المستويات فيمكن الاستفادة منها اقتصاديًا كأن يتم استخدامها في الأعمال، كما يمكن الاستفادة من لحمها وجلدها وحليبها أيضَا وأرجع البعض أن في بولها شفاء من بعض الأمراض.

هل حَليب الابل يُنقض الوضوء

ويتساءل البعض حول حقيقة أن حليب الإبل ينقض الوضوء، أوضح أهل العلم أنه لا يوجد أى دليل في القرآن أو السنة يدل على نقض حليب الإبل الوضوء، كما أن النبي لم يأمر أحد بالوضوء بعد شرب لحم الإبل مثلما أمر بالوضوء بعد تناول لحمها، وحقيقة الأمر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر الصحابة بالوضوء بعد تناول حليب الإبل وحليب البقر.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.