سنن العيد، أداب يجب التحلي بها في يوم العيد المبارك أعاده الله على الأمة الإسلامية بكل خير

سنن العيد هى بعض الأداب العامة الدينية التي يجب على كل مسلم التحلي بها والإلتزام بها في يوم العيد المبارك، حيث يحل اليوم عبد الفطر المبارك على الامة العربية والاسلامية اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات، وتعتبر مناسبة العيد من أهم وأكبر المناسبات الدينية التي تحل على الفرد المسلم بصفة خاصة، حيث أن للصائم فرحتان، فرحة  عند إفطاره وفرحة عند لقاء ربه، ففرحة يوم العيد من أجمل الأفراح التي ينتظرها المسلم من العام إلى العام ولكن يجب  التحل بالأداب الاسلامية والعامة في هذا اليوم المبارك.

سنن العيد المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم

أداب وسنن العيد المباك اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات.

  • من أهم سنن العيد التي يجب على الششخص المسلم الإلتزام بها في يوم العيد المبارك هو صلة الرحم، حيث أن صلة الرحم من أهم وأكثر الأشياء التي يحبها الله عز وجل فقد ورد في الحديث القدسي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عم ربه “من وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته” فصلة الرحم من السنن والأداب العامة الاسلامية التي يجب الاهتمام بها في المقام الأول وخصوصا في يوم العيد المبارك.
  • الإغتسال والتطهر قبل الذهاب إلى صلاة العيد تعتبر من اهم السنن التي كان يستن بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث دعى الصحابة الكرام إلى الاغتسال قبل الذهاب إلى المسجد لأداء فرض صلاة العيد، كما يستحب أيضاً التطيب بأجمل الروائح العطرة في هذا اليوم المبارك.
  • التسليم وتبادل التهاني مع من تعرف ومن لا تعرف، فهى سنن من سنن العيد التي يجب عليك اتباعها أيضا في هذا اليوم المبارك، كما يجب عليك زيارة الفقراء والمساكين واعطائهم الزكاة والصدقات حتى يفرحوا هم الأخرون بتلك المناسبة السسعيدة التي تحل علينا من العام إلى العام.
  • من أهم السنن في يوم عيد الفطر والتي رويت عن نبي الله صلى الله عليه وسلم هى الأكل والإفطار قبل الذهاب إلى المسجد وأداء صلاة العيد حيث كان صلى الله عليه وسلم يتناول التمر أو البلح قبل الذهاب إلى المسجد.
  • التكبير ثم التكبير ثم التكبير، التكبير في يوم العيد من أهم السنن المستحبة التي يجب على كل مسلم أن يقوم بأدائها وللتكبير صيغ كثيرة أشهرها (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا اله الا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر وللحه الحمد، اله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الاحزاب وحده لا اله الا الله )

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.