سنن العيد.. ٧ من السنن التي كان يفعلها النبي صل الله عليه وسلم في العيد

سنن العيد هي من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الناس، لأنه يتبقى يوم عن العيد المبارك ٢٠٢٢، و يسعى الكثير من الناس لمعرفة السنن  التي كان يفعلها النبي  صل الله عليه وسلم في العيد لكي يفعلونها اقتداء بالنبي صل الله عليه وسلم.

عيد فطر مبارك

سنذكر في هذا المقال ٧ من السنن التي كان يفعلها النبي صل الله عليه وسلم في العيد، والتي نقلها عنه الصحابة والتابعين، من أجل الاقتداء به.

 سنن العيد

عيد فطر مبارك
عيد فطر مبارك

حول سنن العيد المبارك فقد كان النبي صل الله عليه وسلم يفعل تلك السنن في العيد والتي فعلها الصحابة، وتلك السنن هي كالتالي:

  • الأكل في يوم العيد، فكان النبي صلى الله عليه وسلم «لا يخرجُ يومَ الفطرِ حتى يَطْعمَ ، ويوم النحْرِ لا يأكلُ حتى يرجعَ فيأكلَ من نسيكَتهِ».
  • الذهاب لمصلّى العيد من طريق والعودة إلى البيت من طريقٍ آخر، وذلك لحديث «أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ كان يخرجُ إلى العيدينِ من طريقٍ ويرجعُ من طريقٍ أُخرى».
  • الانتظار في الانصراف بعد الصلاة، حيث ورد في الحديث: «رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا انصرفَ منَ العيدَينِ أتى وسطَ المصلَّى فقامَ فنظرَ إلى النَّاسِ كيفَ ينصرفونَ وكيفَ سمتُهم ثمَّ يقفُ ساعةً ثمَّ ينصرفُ».
  • آداء صلاة العيد فقط وعدم أداء أيّ صلاة لا قبلها ولا بعدها، ذلك لما رواه عبد الله بن عباس «أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى يَومَ الفِطْرِ رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا ولَا بَعْدَهَا».
  • من سنن العيد كذلك غُسل العيد، لفعل الصحابة رضي الله عنهم، حيث كان ابن عُمر لا يذهب للمصلى حتى يغتسل، ويُسَنّ كذلك التطيُّب والتسوُّك.
  • لبس أفضل الثياب وأحسنها؛ لِفعل ابن عمر رضي الله عنه.
  • الذهاب للمُصلّى مَشياً في سكينة وهدوء ووقار، حيث روى «كان رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخرجُ إلى العيدِ ماشيًا ويرجعُ ماشيًا».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.