زكاة الفطر 2017 وقيمتها عن الفرد الواحد في مصر والسعودية

زكاة الفطر تعتبر من الفروض الواجبة على المسلمين حيث يجب على المسلم القيام بدفعها قبل انتهاء شهر رمضان وتختلف زكاة الفطر عن الآنواع الأخرى من الزكاة بان المولى عزو وجل فرضها على الأشخاص سواء كانوا إناثاً أو ذكوراً وليس على الأموال كما هو الحال مع الآنواع الأخرى من الزكاة.
اما بالنسبة لحكم ومشروعية زكاة الفطر فقد ورد عن النبي “صلى الله عليه وسلم ” بانها تعتبر نوعاً من التطهير للصائم كما جاء في الحديث النبوي الشريف :

زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.

زكاة الفطر في مصر 2017
على حد ما أشارت اليه وزارة الأوقاف بالنسبة لقيمة زكاة الفطر عن الفرد المسلم وفقاً للمعايير الاقتصادية الحالية والتي تقدر بثمانية جنيهات للفرد الواحد. ويجوز إخراجها طيلة شهر رمضان المبارك إلى ما قبل صلاة العيد.
زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية لهذا العام
على حد فتوى لعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك حيث أشار سيادته إلى جواز إخراج زكاة الفطر من المال بديلاً عم الطعام والمقدر بخمسة وعشرون ريالاً سعودياً للفرد الواحد وفيما يلى نصف الفتوى :

يَحسن تقليد الحنفية بدفع زكاة الفطر نقداً، وقدَّروها: 3600 غم تقريباً، فقيمتها عن كل فرد 25 ريالاً تقريباً، بهذا يتمُّ إغناؤهم عن المسألة هذا اليوم، بإخراجها نقداً قال عمر بن عبدالعزيز، وبه أخذ البخاري، قال ابن حجر: “قال ابن رشيد: وافق البخاريُّ في هذه المسألة الحنفيةَ، قاده إلى ذلك الدليل.

على من تفرض زكاة الفطر؟
تفرض زكاة الفطر على من يمتلك أكثر من قوت يومه له ولمن يقوم بإعالتهم حيث يجب عليه اخراج زكاة الفطر عنهم قبل صلاة العيد ويستحب أيضا إخراجها عن الجنين الذي بلغ يومه الأربعون
موعد إخراج زكاة الفطر 2017
فيما ورد عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم فانه يستحب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر أو قبل العيد بيومين كما فعل بعضاً من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم.

ويجدر بالذكر أن علماء المسلمين قد افتوا باماكنية اخراج زكاة الفطر نقداً وذلك لاختلاف ظروف الحياة وتنوعها لما حيث سيتمكن مستقبل هذه الزكاة من استخدامها في اوجه مختلفة مما يتيح له بان يفرج عن نفسه وعن اسرته حيث كان قديما توزع في صورة اغذية كالتمر والشعير باعتبارهما اغذية رئيسية في تلك الحقب الزمنية.

ومن جانب اخر فهناك لجان تابعة لوزارة الاوقاف المصرية تعمل على جمع زكاة الفطر وصرفها في مصارفها الشرعية  حرصاً من الوزارة على أن تصل الزكاة إلى مستحقيها من جهة وحرصاً على راحة المواطنين من الجهة الاخرى، كما تعمل وزارة الاوقاف على الاعلان عن تلك اللجان عبر وسائل الاعلام المختلفة،

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. ابو احمد يقول

    جزاكم الله الف خير