زكاة الفطر: مقدارها ونوعها ومستحقيها

سميت زكاة الفطر لأنها تدفع قبل صلاة عيد الفطر مباشرة أو في أواخر أيام شهر رمضان المبارك وهي مفروضة على كل مسلم ومسلمة لتطهير النفوس من الذنوب وتقرباً إلى الله سبحانه وتعالي وليست كزكاة المال تفرض على مقدار الأموال التي يمتلكها المسلم، ويجب معرفتها وإخراج قيمتها في رمضان وحتى قبل صلاة العيد ويستحسن ما بين أخر إفطار في رمضان وصلاة العيد.

زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر 2017 من الأطعمة :

الدقيق: 2 كيلو جرام.

العدس: 2 كيلو و100 جرام.

اللوبيا:2كيلو و60 جرام.

القمح: 2 كيلو و40 جرام.

التمر: 1كيلو و800 جرام.

الحمص: 2 كيلو جرام.

الأرز: 2كيلو و300 جرام.

كما قامت دار الإفتاء المصرية بتحديد قيمة مقدار زكاة الفطر 2017 نقداً بمبلغ 12 جنيهاً للفرد في جمهورية مصر العربية كحد أدنى.

وقد صرح مفتى جمهورية مصر العربية أنه يجب الإسراع في إخراج مقدار زكاة الفطر 2017 حتى ينال الصائم الأجر وأن أي وقت بإخراجها خلال أيام شهر رمضان جائز شرط ألا يكون ذلك بعد صلاة العيد.

على من تجوز زكاة الفطر 2017

تجوز زكاة الفطر على كل من:-

  1. الفقراء.
  2. المساكين.
  3. العاملين عليها.
  4. المؤلفة قلوبهم.
  5. وفي الرقاب.
  6. الغارمين.
  7. في سبيل الله.
  8. إبن السبيل.

وذلك إمتثالا لأمر الله عز وجل (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِاللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ))

الحكمة من إخراج زكاة الفطر :

تعتبر زكارة الفطر طهارة للصائم، حيث أنه من الممكن أن يقع الصائم في شهر رمضان في بعض المخالفات والأخطاء من صخب وسباب ونظر محرم، فشرع الله عز وجل هذه الصدقة لكي تعوض له نقصان أو إضطراب صيامه وأخذ الأجر كاملاً.

تعميم الفرحة في يوم العيد لكل المسلمين خاصة الفقراء حتى لايبقى أحد يوم العيد محتاجاً إلى القوت والطعام وذلك لقول رسول الله “صلى الله عليه وسلم”:-

“أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم”

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقداً؟

الواجب في زكاة الفطر صاعاً من أرز أو قمح أو شعير، والصاع مقداره 3 كيلوجرامات تقريباً، وقد تكاثرت أقاويل العلماء بخصوص إخراج زكاة الفطر نقدأ، فهناك 3 آراء مختلفة حول كيفية اخراج زكاة المال :-

الأول: أجاز إخراج زكاة الفطر نقداً، وهذا مذهب المالكية، والشافعية، والحنابلة.

الثاني: أجاز إخراج زكاة الفطر نقداً، وهذا مذهب الحنفية، ووجه في مذهب الشافعي، ورواية في مذهب أحمد.

الثالث: أجاز إخراج زكاة الفطر نقداً إذا إقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول في مذهب الإمام أحمد، اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.

ميعاد اخراج زكاة الفطر 2017 :

زكاة الفطر 2017 يجب إخراجها عند غروب شمس أخر أيام شهر رمضان المبارك، والسنة عن النبي “صلى الله عليه وسلم” إخراجها قبل صلاة عيد الفطر مباشرة، ويجوز إخراجها قبل العيد بيومين كما فعل بعض صحابة رسول الله.