“رمضان عام 2016“ 30 يوماً تبدأ يوم الاثنين !

أيام قليلة تفصلنا عن أول يوم من أيام شهر رمضان الكريم، شهر القرءان، شهر الخير والبركات،   شهر ينتظره المسلمون في كل مكان بفارغ الصبر، كي يستفيدوا من خيره العميم، وعطائه الكريم، ويقومون بتأدية الركن الرابع، من أركان الإسلام الخمسة، وهو ركن صيام شهر رمضان.

رمضان 2016

وجرت العادة في كل الدول الإسلامية، أن تقوم الهيئات المتخصصة،   في كل دولة من  استطلاع هلال شهر رمضان كل عام، وذلك بداية من انتهاء شهر شعبان أي يوم ال29  من شهر شعبان، وذلك لإثبات دخول الشهر الكريم.

وهذه الهيئات مثل  “دار الإفتاء في مصر” ومعهد الرصد الجوي في تونس،  ، حيث يقوم مجموعة من الفلكيين والعلماء والمشايخ ومجموعة من العدول،   باستطلاع ظهور هلال شهر رمضان الكريم بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان.

اليوم الأول من رمضان لهذا العام

أشارت الهيئات المتخصصة، أن  يوم الاثنين المقبل (6 يونيو)، سيكون هو  اليوم الأول في شهر رمضان المبارك لعام 1437هـ فلكياً، 2016 ميلادي.

أي بعد 6 أيام من وقت كتابة هذه التدوينية.

أيام  شهر رمضان لهذا العام

دائما ما يكون الصوم من 29 يوما إلى 30 يوما وستكتمل عدة شهر رمضان هذا العام 30 يوما.و علية فان أول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك سيكون يوم الأربعاء الذي يوافق السادس أيضاً ولكن من شهر يوليو للعام ٢٠١٦ الجاري.

ويرغب الكثيرون من الناس في معرفة بداية شهر رمضان، ونهايته وذلك لتنظيم الأمور وترتيبات الحياة مثل مواعيد السفر  ومواعيد المناسبات والاجتماعات، فلذلك من المهم أن يكونوا على معرفة جيدة ببداية هذا الشهر ونهايته ولو بشكل تقريبي.

نتمنى لكم ولجميع المسلميين  شهر رمضان مبارك ولا تنسونا من صالح الدعاء.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.