دُعاء المطر ادعية مُستجابة عند نزول الأمطار والرياح والرعد (مجموعة مُختارة من الأدعية)

بدء فصل الشتاء ظاهرياً لكنه لم يبدأ فعلياً نعم فكما نعلم جميعاً بأن فصل الشتاء لا يبدأ جغرافيا أو فلكيا إلا في 21 ديسمبر 2018 رغم كون الأجواء تشهد انخفاضات في درجات الحرارة قبل هذا التاريخ مع وجود بعض النوات على سواحل البحر المتوسط والإسكندرية وهو ما دفعنا إلى استعراض موعد نوات الإسكندرية والبحر المتوسط في مقال سابق. وحيث أن الأجواء بدأت بالفعل في الإضطراب ودرجات الحرارة شهدت انخفاض كبير في الآونة الأخيرة وهو ما تزداد حدته فيما بعد لذا كان هذا هو ما دفعنا على موقع نجوم مصرية ومن خلال هذا المقال إلى استعراض دُعاء المطر مع استعراض أفضل ادعية مستجابة وهي أدعية نزول المطر والتي يُستحب قولها والدُعاء بها قبل أو أثناء أو بعد نزول المطر. وكذلك وضعنا إليكم أفضل دعاء للدعاء به عند هبوب الرياح.

دُعاء المطر ادعية مُستجابة عند نزول الأمطار والرياح والرعد (مجموعة مُختارة من الأدعية) 1 4/12/2018 - 8:47 ص

دعاء نزول المطر

المطر هو علامة عن الخير “وجعلنا من الماء كل شيء حي” فالماء هي مصدر الحياة على كوكب الأرض والمطر هو أهم مصادر المياه في الطبيعة وهو ما دفع الكثير في التاريخ إلى القيام بصلاة “الاستسقاء” في حالة غياب المطر وانقطاعه عن النزول ومن خلال هذا المقال نستعرض دعاء نزول المطر.

ادعية مستجابة عن نزول المطر

فيما يلي نستعرض سوياً أفضل الأدعية التي ارتبطت دوما بهطول الأمطار والتي ينبغي علينا الدعاء بها كونها ادعية مستجابة ومحببة عند نزول المطر وتختلف هذه الأدعية فبعض تلك الأدعية يكون عند نزول المطر والبعض الأخر يكون بعد نزول المطر.

ادعية مستجابة اثناء نزول المطر

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا،  اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك،  اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

اللهم اسقنا غيثا مٌغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا.

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

دعاء نزول المطر ادعية مستجابة لنزول المطر
دعاء نزول المطر ادعية مستجابة لنزول المطر

ادعية مستجابة بعد نزول المطر

مطرنا بفضل الله ورحمته.

اقرأ أيضا: دعاء للميت أكبر مجموعة من الأدعية للمتوفي وصلاة الجنازة بعد التكبيرة الثالثة

كانت هذه هي أبرز الأدعية المستجابة والمحببة سواء كانت ادعية عند نزول المطر أو أدعية بعد انتهاء نزول المطر تقبل الله منا ومنكم صلاتنا ودعائنا أو كما يطلق عليه أيضا دعاء نزول الغيث.

دعاء الرياح للدعاء به عند هبوب الرياح

هذا وبعد أن استعرضنا سويا أفضل أدعية للدعاء بها عند هطول الأمطار نستعرض سويا فيما يلي أفضل أدعية للدعاء بها عند هبوب الرياح والتي نشهدها حاليا في هذه الأوقات في أثناء نوات الإسكندرية والبحر المتوسط فنحن الآن نشهد في تلك الأيام نوة باقي المكنسة والتي تستمر حتى الأحد القادم 25 نوفمبر 2018 وإليكم أفضل دعاء الريح.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

دعاء الرعد وأفضل الأدعية المُستحبة عند حدوث الرعد

بعد أن استعرضنا سويا في الفقرات التالية أفضل الأدعية المُستحبة والمُستجابة بإذن الله عند نزول المطر أو عند هبوب الرياح نأتي الآن لنقطة جديدة وهي الأدعية المُفصلة والمُستحبة والمُستجابة باذن الله عند حدوث الرعد طبقا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم – رزقنا الله واياكم الإجابة.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته