دعاء يوم عرفة: فضل اليوم وأفضل الأدعية التي وردت عن النبي عليه السلام

دعاء يوم عرفة وفضل اليوم كما ذكر في القرآن والسنة، وقد سمي يوم عرفة بهذا الاسم، لأن المسلمين يقومون في هذا اليوم بالوقوف على جبل عرفات، وقد جاء تسمية الجبل أو البقعة التي يقف فيها الناس هذا اليوم باسم عرفات لأسباب عدة كما تم ذكرها، فقيل أن جبل عرفات سمي بهذا الاسم لأن آدم عرف حواء على جبل عرفات، وقيل أن جبل عرفات سمي بهذا الاسم لأن جبريل عرف إبراهيم على هذا الجبل، وقيل إن جبل عرفات سمي بهذا الاسم لأن المسلمين عرفوا بعضهم البعض عليه.

دعاء يوم عرفة

لكن الروايتين الأكثر تأكيدا من بين الثلاثة، هما رواية آدم وحواء، حيث إلتقيا بعد خروجهما من الجنه وسمي بجبل عرفات لهذا الاسم، والرواية الأخرى هي رواية جبريل وسيدنا إبراهيم، حيث أخذ جبريل يعلم سيدنا إبراهيم مناسك الحج وأثناء الطواف كان يردد: أعرفت أعرفت؟ فيجيب سيدنا إبراهيم: نعم، عرفت عرفت، ولهذاسمي جبل عرفات بهذا الاسم.

دعاء يوم عرفة

  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.
  • ومن أكثر أفضل الأدعية التي من الممكن أن يدع بها المسلم طلبًا الدنيا والآخرة هو “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • وورد عن السلف أن النبي عليه السلام قد أكثر من هذا الدعاء عشية يوم عرفة في الموقف “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح”.
  • ويعتبر دعاء الاستغفار من أفضل الأدعية في يوم عرفة، وهذا الدعاء من أدعية الاستغفار “اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً”

فضل يوم عرفة

يوم عرفة من أفضل أيام العام، حتى إن المسلمين يفضلون هذا اليوم، ويقول البعض أن الدعاء في يوم عرفة يتكلل باليقين والثبات والإصرار أكثر من الدعاء في العشرة الأواخر من رمضان، وقال العلماء أن سبب إصرار المسلمين في الدعاء يوم عرفة يرجع إلى أن يوم عرفة معروف، بينما ليلة القدر مجهولة في العشرة الأواخر من رمضان، وفضل يوم عرفة يأتي في النقاط التالية:

  1. يوم عرفة واحد من أيام الحج، فقال الله تعإلى في كتابه “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ”، وهو أيضًا واحد من أيام الأشهر الحرم التي ذكرها الله في كتابه، في قوله “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم”، ويوم عرفة من الأيام المعلومات، التي أمر الله بالعبادة فيها وذكر الله في قوله تعإلى “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”.
  2. أتم الله عز وجل الدين الإسلامي للمسلمين يوم عرفة، فقد نزلت آيه “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” على النبي عليه الصلاة والسلام وهو قائما في يوم عرفة، وكان يوم جمعة.
  3. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام” أي أن يوم عرفة يعتبر يوم عيد، ذلك لمن وقف في هذا اليوم.
  4. وقال النبي صلى الله عليه وسلم في فضل الدعاء في يوم عرفة “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، أي أن أفضل الأيام للدعاء هو يوم عرفة، وقد ذكر الكثيرين أن الدعاء يوم عرفة مستجاب، وحث النبي على الدعاء يوم عرفة.
  5. وقال النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة”، أي أن الله عز وجل يعتق الرقاب من النار في يوم عرفة.
  6. وقال النبي أيضًا “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء”، أي أن الله عز وجل يباهي بمن وقف من عباده في يوم عرفة.
  7. وقال النبي أيضًا “الحج عرفة” أي أن أفضل وأهم أركان الحج هو ركن الوقوف بعرفة.